عنان: يحذر من حرب طائفية شاملة بسوريا .. العربي يدعو مجلس الأمن التحرك لحماية السوريين

قال المبعوث الأممي كوفي عنان في الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية العرب في الدوحة السبت 2 يونيو/ حزيران، إنه لم يستطع وضع حد للعنف حتى الآن وبدء حوار سياسي لحل الازمة السورية.

وأضاف ان خطته ذات النقاط الست لم تطبق والمسؤولية الكبرى تقع على النظام السوري. وطالب عنان الحكومة السورية بعدم وضع عراقيل امام مهمته. وأكد انه يجب على الاسد تقديم المزيد فيما يتعلق باطلاق سراح المعتقلين.

وطالب عنان المجتمع الدولي بـ”اتخاذ موقف موحد تجاه الازمة في سورية”، مشيرا الى ان الشعب السوري يدفع ثمن الخلافات الدولية حيال الازمة السورية. وأشار الى ان مجزرة الحولة “كانت من أبشع الجرائم والتي شجبها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون”.

وقال عنان خلال الاجتماع انه لاحظ “نوعا من الانخفاض في استخدام السلاح الثقيل في سورية، ولكن لم يحصل توقف كامل لعمليات القتل”، مؤكدا أن “مهمة المراقبين ليست وقف العنف”، مبينا ان ذلك رهن بالاطراف الاخرى.

وحذر كوفي عنان من أن تنزلق سورية في حرب طائفية شاملة. وقال عنان خلال الاجتماع “يتزايد يوميا شبح حرب شاملة بأبعاد طائفية مثيرة للقلق”.

العربي يدعو مجلس الأمن التحرك لحماية السوريين

دعا نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية مجلس الأمن الدولي إلى زيادة عدد المراقبين في بعثة الامم المتحدة في سورية ومنحها سلطات موسعة لحماية الناس، وذلك في رسالة سربت الى وسائل الاعلام يوم الجمعة 1 يونيو/ حزيران.

وادان العربي في رسالته ما وصفها بـ”المذبحة” في مدينة الحولة السورية وحث على التحرك بسرعة لانهاء كل اعمال العنف التي تحدث في سورية واتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين السوريين بما في ذلك زيادة حجم البعثة الدولية والسماح لها بالسلطات الضرورية لوقف الانتهاكات والجرائم التي ترتكب.

وكان العربي قد قال ان اعمال العنف تهدف الى تقويض الهدنة الهشة التي توسط فيها المبعوث كوفي عنان.

وقال دبلوماسيون في مجلس الامن في نيويورك انهم تلقوا الرسالة.

وكالات – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

يبرود تنقل المياه إلى قرية المراح

شام تايمز – متابعة أكد رئيس الوحدات المائية الاقتصادية في ريف دمشق “عمر درويش” أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.