الرئيسية » news bar » مجلس حقوق الإنسان يدين سوريا بمجزرة الحولة .. فتح تحقيق دولي من أجل محاكمة جنائية محتملة

مجلس حقوق الإنسان يدين سوريا بمجزرة الحولة .. فتح تحقيق دولي من أجل محاكمة جنائية محتملة

أدان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة سوريا الجمعة بسبب مذبحة بلدة الحولة، ودعا إلى فتح تحقيق تجريه الأمم المتحدة لتحديد مرتكبيها وجمع الأدلة من أجل محاكمة جنائية محتملة.

جاء ذلك في قرار تبناه المجلس الذي يضم 47 عضوا في جلسة طارئة في جنيف بأغلبية 41 صوتا مقابل 3 أصوات رافضة بينها روسيا والصين، في حين امتنع عضوان عن التصويت وغاب عضو آخر، حسب وكالة رويترز.

وكان المجلس ندد بقتل الأطفال وطالب بتشكيل لجنة حيادية للتحقيق في أحداث مجزرة الحولة التي راح ضحيتها 108 أشخاص منذ أسبوع.

وحث مجلس حقوق الإنسان الحكومة السورية على تحمل مسؤوليتها بحماية المدنيين، وتأمين الوصول الكامل للمبعوثين الدوليين إلى كافة أنحاء سوريا.

كما أشار المجلس إلى استمرارالانتهاكات بشكل ممنهج بالرغم من فرض وقف إطلاق النار، واعتبرت الجلسة أن كل من لا يساهم بوضع حد للاعتداءات والعنف في البلاد مسؤول عنها.

وحذر مجلس حقوق الإنسان من اندلاع “نزاع شامل” في البلاد ما يشكل خطرا كبيرا على المنطقة.

وطالبت الجلسة المجتمع الدولي بدعم خطة المبعوث الدولي العربي كوفي أنان، من إطلاق سراح المعتقلين بشكل اعتباطي، وإيقاف العنف من كافة الأطراف، بالإضافة إلى السماح للمساعدات بالوصول إلى كافة المدن المتضررة.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي في مجلس الأمن إن “مبادرة كوفي أنان لن تستمر للأبد، والنظام السوري يقتل كل يوم بالرغم من الوعود التي يقطعها”.

وأضاف “نحن ننضم إلى معظم الدول في دعوة النظام السوري لوضع حد لأعمال العنف وحماية المدنيين، وهذا الاستهداف العشوائي الذي يرقى ليعتبر من الجرائم ضد الإنسانية، كما نحث الدولة السورية على التعاون والالتزام بخطة كوفي أنان”.

واتهم مندوب سوريا في حقوق الإنسان فيصل الحموي “المجموعات الإرهابية القيام بمجزرة الحولة، وهذه المجموعات الإرهابية المسلحة تعمد لارتكاب مجازرها في أوقات معينة، كأن تسبق جلسة مجلس الأمن أو زيارة أنان بهدف الخروج بجلسات خاصة ضد سوريا وقرارات إدانة فاشلة متل المشروع الموضوع اليوم والذي لم يحترم قدسية أرواح من قتلوا”.

بدوره استنكر المندوب السعودي في حقوق الإنسان مجزرة الحولة بشدة، والتي قتل فيها 110 أشخاص بينهم 50 طفلا، وقال” نحن حريصون على وحدة واستقرار سوريا، وعلى وقف أعمال العنف والقتل و التعذيب والتنكيل التي طالت النساء والأطفال.”

وأضاف أعبر عن الأمل في أن تساهم الجلسة بالقيام بمسؤولياتها تجاه مجزرة الحولة وتجاه الانتهاكات التي تحدث في سوريا”.

واعتبرت مندوبة قطر في حقوق الإنسان أن جهود مجلس الأمن لم تأت بنتائج مرضية، فالقتل والاعتقالات مستمرة، وطالبت بتحقيق سريع ومباشر في مجزرة الحولة.

سكاي نيوز عربية – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

المؤسسة العامة للمخابز: نعمل على إحداث خطوط إنتاج جديدة واستبدالها بالخطوط القديمة

شام تايمز – متابعة قال مدير عام المؤسسة العامة للمخابز “زياد هزاع”.. إن وضع خطوط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.