هيغ: سورية على شفير حرب أهلية وينبغي أن تطبق خطة عنان

حذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اليوم الجمعة 1 يونيو/حزيران، اثر محادثات في اسطنبول مع “المعارضة” السورية والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن سورية “على شفير حرب أهلية شاملة” وينبغي أن تطبق خطة كوفي عنان.

وقال هيغ لمجموعة من الصحافيين أن “الأمين العام وأنا شخصيا وكذلك المعارضة السورية نعتقد أن سورية على شفير وضع كارثي، على شفير حرب أهلية شاملة وسقوط سورية في مواجهات طائفية”.

ودعا هيغ الذي كان يشارك في اسطنبول مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مؤتمر حول الصومال إلى تشديد العقوبات على دمشق، معتبرا أنه لم “يفت الأوان” بعد لكي يطبق نظام الرئيس بشار الاسد خطة الخروج من الأزمة التي وضعها كوفي عنان.

وقال الوزير البريطاني ان “من الأهمية بمكان لنا جميعا أن نزيد الضغط لتطبيق خطة عنان. هذا يعني أن دولا أخرى خارج الاتحاد الأوروبي يجب أن تشارك في العقوبات التي فرضناها على النظام”.

وتابع هيغ “إذا تلقوا رسالة واضحة من روسيا والصين ودول الجامعة العربية بانهم يقتربون من اخر فرصة لهم لتطبيق مثل هذه الخطة فعندئذ لن يكون قد فات الاوان لكي يقوموا بذلك”. لكن هيغ شدد ايضا على ان بريطانيا “لا تعتزم في الوقت الحاضر القيام بعمل خارج إطار الأمم المتحدة”.

وكالات – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

أطباء سورية هاجروا عالصومال لـ “معيشة أفضل”!

شام تايمز – متابعة كشف نقيب الأطباء “د. كمال عامر” مؤخراً عن هجرة أطباء سوريين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.