أنان : نفذ صبرنا ولسنا راضين عن العنف والقتل ومحبط .. أؤكد بمنع تهريب السلاح لها من لبنان

قال المبعوث المشترك للجامعة العربية والأمم المتحدة إلى سوريا كوفي أنان الجمعة إنه يشعر “بالإحباط ونفاد الصبر” بشأن استمرار العنف والقتل في سوريا، وأضاف أنه يريد أن يشهد تقدما أسرع نحو حل الأزمة.

وقال أنان للصحفيين عقب محادثات في بيروت مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي :”أعتقد أنني ربما أكون أكثر إحباطا من أي منكم لأنني أخوض غمار الأمر”.

وأضاف أنان: “أريد أن أرى الأمور تسير بسرعة أكبر”.

وأشار إلى أنه بحث ملف الرهائن اللبنانيين المخطوفين في سوريا، وأكد أن طلب من المسؤولين اللبنانيين العمل على منع تهريب السلاح إلى سوريا.

عنان: لبنان أكد حرصه على ألا تصبح حدوده مكانا لنقل الأسلحة

هذا وقد أعلن كوفي عنان المبعوث الأممي والعربي المشترك إلى سورية أنه على الأسد والحكومة السورية اتخاذ بعض الخطوات الجريئة لتطبيق خطة الست نقاط، مؤكدا انه سيبذل جهده لحل قضية المخطوفين اللبنانيين في سورية، داعيا أهاليهم لمزيد من الصبر.

وقال عنان بعد لقائه رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي في السراي الحكومي ببيروت يوم الجمعة 1 يونيو/حزيران: “كان مهما ان نظهر العزم، وان يرسل الرئيس الأسد رسالة بأنه عازم على تطبيق الخطة”، لافتا الى ان البحث اليوم تناول الاثر المحتمل للأزمة السورية على البلدان المجاورة كلبنان وضرورة اتخاذ كل التدابير لمنع حدوث ذلك.

وبشأن المجازر في سورية قال عنان: “لو لم تبذل هذه الجهود فلن يكون هناك حل، ونحن نبذل قصارى جهدنا لايجاد حل سلمي، ونحن ندين المجازر التي حصلت وهذا سبب إضافي لبذل جهود إضافية لإيجاد حل للموضوع، ولو لم يكن هناك هذه الخطة لن يكون هناك أي حل في الأفق”.

وردا على سؤال حول الحدود المشتركة قال:”تحدثنا في هذا الموضوع والسلطات اللبنانية أكدت لي ان هذه الحدود لا تستخدم لنقل السلاح، ونحن لا بد أن نوقف، أو أن نحث الجهات التي تهرب الاسلحة عبر الحدود على التوقف عن عملها، ولبنان حريص على ألا تصبح حدوده مكانا لنقل الأسلحة”.

وأضاف: “عندما يتخذ مجلس الامن قرار نهاية المهمة فهي تتوقف، لكن من المهم ان نستمر بالعمل لايجاد نقل سلمي للسلطة يتوافق مع مطالب الشعب السوري”، وتابع” طبعا نفذ صبرنا ولسنا راضين عن القتل، ولكن هذه القضية ليست سهلة، واذا ارتأى مجلس الامن انه يجب ان يكون هناك خطة أخرى فأنا طبعا اوافق”.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي قد أجرى محادثات مع مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان إلى سورية حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة.

وكان عنان قد وصل يوم الخميس 31 مايو/أيار إلى بيروت وأجري مباحثات مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ومع رئيس مجلس النواب نبيه برى.

وكالات –  شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

عودة أكثر من 200 لاجئ إلى سورية

شام تايمز – متابعة عاد أكثر من 200 لاجئ إلى سورية من لبنان خلال الــ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.