أوباما يتفق مع زعماء أوروبيين على ضرورة تحقيق انتقال سياسي عاجل بسورية

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما أجرى يوم الأربعاء، محادثات مع زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا، ناقشوا فيها تطورات الأحداث الأخيرة في سورية، كما شددوا على ضرورة “تحقيق انتقال سياسي عاجل” للسلطة في سورية.

وقال البيت الأبيض، في بيان نقله موقع قناة (روسيا اليوم) إن “أوباما أجرى، محادثات عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي لبحث الملف السوري، حيث أكدت الأطراف على ضرورة تحفيز انتقال سياسي عاجل في سورية”.

وأشار إلى أن “هذه المحادثات تعد امتدادا للنقاشات، التي أجراها أوباما مع القادة الأوروبيين خلال قمة مجموعة الثماني، التي عقدت في وقت سابق من الشهر الجاري، في منتجع كامب ديفيد في الولايات المتحدة”.

وكان أوباما، قال في وقت سابق من الشهر الجاري، إن دول الثماني بما فيها روسيا تتفق على أن العملية السياسية في سوريا يجب أن تمضي قدما.

وذكر البيت الأبيض أن “القادة ناقشوا كذلك تطورات الأحداث الأخيرة في سورية، ورؤيتهم المشتركة بشأن ضرورة إقدام الحكومة على إنهاء العنف ضد شعبها”، على حد تعبيرهم، مشددا على “ضرورة تحقيق انتقال سياسي عاجل للسلطة في سورية”.

وجاءت مناقشات أوباما مع الزعماء الأوروبيين، بالتزامن مع استماع مجلس الأمن إلى تقرير ماري غوينو نائب المبعوث كوفي عنان، الذي أبلغ المجلس أنه من المُستبعد أن تتوقف الانتفاضة المُندلعة في سوريا منذ 14 شهرا بدون مفاوضات سياسية بين الحكومة والمعارضة، مشيرا إلى أن الاتصال المباشر بين الحكومة والمعارضة مستحيل حاليا.

ويشهد المجتمع الدولي خلافات شديدة في كيفية التعامل مع الأزمة السورية, حيث تطالب مجموعة من المنظمات والدول على رأسها الجامعة العربية والإتحاد الأوروبي إضافة إلى أميركا بتشديد العقوبات على السلطات السورية لوقف “العنف”، في حين ترى مجموعة أخرى على رأسها الصين وروسيا أن ما يحدث في سورية شأن داخلي يجب حله عبر حوار وطني، رافضة أي تدخل خارجي بالشأن الداخلي السوري.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

 

شاهد أيضاً

الأولوية لإعادة المهجرين إلى منازلهم القابلة للسكن

شام تايمز – متابعة أكد محافظ دمشق “عادل العلبي”، أن العمل جار لإعادة المهجرين إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.