الرئيسية » news bar » لزيادة الطلب في السوق.. الدولار يصل إلى 72 ليرة

لزيادة الطلب في السوق.. الدولار يصل إلى 72 ليرة

وصل سعر صرف الدولار، يوم الأربعاء،إلى 72 ليرة مبيع و71.50 ليرة شراء، وذلك بعد ثبات الدولار أمام الليرة السورية خلال الفترة السابقة ولطيلة شهر تقريباً عند 69 مبيع و 68 شراء بحسب السوق.

وتوقع المراقبون لحركة سعر الصرف، بحسب موقع “الأقتصادي” أن “سبب ارتفاع الدولار هو زيادة الطلب على الدولار في السوق وكذلك في المصارف الخاصة، لكن هذا الارتفاع في الطلب رافقه ثبات وتماسك الليرة”.

وارتفع الطلب يوم الثلاثاء، على الدولار في السوق المحلية لدى المصارف العاملة إلى مستوى 2.5 مليون مقارنةً بمستويات لا تتجاوز المليون في تداولات الاثنين، كما ارتفع العرض منه بواقع 4 ملايين إلى مستوى 5.3 ملايين دولار.

وترافق ذلك مع تسجيل الطلب على اليورو ارتفاعاً حاداً إلى مستوى 4.4 ملايين مقارنةً بـ1 مليون، كما سجل العرض منه ارتفاعاً إلا أنه بقي عند مستويات لا تتجاوز نصف المليون.

وسجلت تعاملات المصارف فيما بينها ارتفاعاً مهماً إلى مستوى 1.3 مليون دولار مقارنةً بمستويات صفرية، من جهته سجل الطلب على الدولار تراجعاً لدى مؤسسات الصرافة المرخصة إلى مستوى 9.3 ملايين دولار مقارنةً بـ9.5 ملايين، على حين ارتفع العرض منه إلى مستوى 4 ملايين دولار مقارنةً بـ2.5 مليون.

وحدد مصرف سورية المركزي في وقت سابق اليوم، سعر صرف الدولار مقابل الليرة يوم شراء وحوالات بـ 63,76 ليرة, بارتفاع 7 قروش عما كان عليه يوم الثلاثاء, في حين وصل المبيع إلى 64,14 ليرة.

كما حدد المركزي أسعار صرف العملات الأجنبية للتعامل مع المصارف ومؤسسات الصرافة المرخصة لأغراض التدخل سعر صرف الدولار مقابل الليرة بـ 66 ليرة شراء و68,60 ليرة للمبيع, بينما حدد سعر صرف اليورو مقابل الليرة بـ 82,22 شراء و85,57 للمبيع.

وكان مصرف سورية المركزي حدد, يوم الثلاثاء, سعر صرف الدولار مقابل الليرة يوم شراء وحوالات بـ 63,69 ليرة, وذلك بارتفاع 15 قرشا عما كان عليه يوم الاثنين, في حين وصل المبيع إلى 64,7 ليرة.

ووصل سعر صرف اليورو شراء وحوالات, بحسب نشرة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عن المصرف المركزي، إلى 79,44, بانخفاض 32 قرشا عما كان عليه يوم الثلاثاء, بينما وصل المبيع الى 80,00 ليرة سورية.

وكان سعر صرف الدولار مقابل الليرة شراء وحوالات بلغ, يوم الثلاثاء, 79,76 ليرة, وذلك بانخفاض 23 قرشا عما كان عليه الاثنين, بينما وصل المبيع إلى 80,32 ليرة.

وكان سعر صرف الدولار في السوق السوداء وصل إلى سعر قياسي الشهر قبل الماضي عندما تجاوز سعر صرفه 100 ليرة سورية، قبل أن يتدخل المركزي ويضخ كميات من الدولار في الأسواق ليهبط إلى حدود 70 ليرة.

وأظهرت البيانات الرسمية خلال عام 2011 إن الليرة السورية خسرت أكثر من 16% من قيمتها أمام الدولار، وذلك بارتفاع وسطي سعر صرف في كانون الأول 2011 إلى 54.69 ليرة سورية، مقارنة بـ47.11 ليرة وسطي كانون الثاني 2011.

يشار إلى أن الاقتصاد السوري تأثر في الآونة الأخيرة بالأحداث التي تتعرض لها سورية من احتجاجات اندلعت في عدة مدن سورية منذ 15 آذار العام الماضي، والتي أسفرت عن سقوط مئات الشهداء، إضافة إلى جملة من العقوبات الاقتصادية غربية وعربية طالت عدد من الشخصيات الاقتصادية والسياسية والكيانات الاقتصادية.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

السورية للتجارة تنفي الشائعات

شام تايمز – متابعة نفت المؤسسة السورية للتجارة خبر إلغاء الحصص المخصصة للأشخاص الذين تبلغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.