بان كي مون يدعو أطراف الأزمة السورية إلى الوفاء بالتزاماتهم لوقف العنف

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين 28-5-2012، جميع أطراف الأزمة السورية إلى الوفاء بالتزاماتها لوقف العنف.

وقال بان في رسالة وزعها مكتب الأمم المتحدة في بيروت لمناسبة “اليوم العالمي لحفظة السلام” الذي يصادف الثلاثاء، وفقاً لوكالة “يونايتد برس انترناشونال”: “تمثّل بعثة مراقبينا الجديدة في سورية آخر تجلّيات تطلُّع المجتمع الدولي إلى الأمم المتحدة لإيجاد حلول للتحدّيات الناشئة”.

وأضاف “رغم ما تواجهه البعثة من تحديات صعبة، فإنها تؤدّي واجبها بشجاعة للمساعدة على حمل الأطراف، بدءا بالحكومة السورية، على الوفاء بالتزامها بوقف العنف الذي أودى بحياة الآلاف من الناس”.

وقال بان”إني لأجد في اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة مناسبةً للتقدّم بتحية إجلال إلى 120 ألف فرد من حفظة السلام يؤدّون الواجب في 17 بعثة في بعض من أكثر الأماكن اضطرابا وخطورة في العالم”.

وقال انه في عام 2011 “فقدنا 112 رجلا وامرأة وهبوا أرواحهم فداءً للسلام. وفي الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، توفّي 27 غيرهم وهم يؤدّون واجبهم في خدمة الأمم المتحدة”.

وأضاف “ونحن اليوم نحيي ذكرى أكثر من 2900 من حفظة السلام قضوْا أثناء تأديتهم للواجب على مرّ السنين، ونتعهّد بإكمال عملهم من أجل إعادة الاستقرار إلى بلدان مزّقتها الحروب”.

عنان بدمشق

إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي إن الوسيط الدولي كوفي عنان سيتوجه إلى دمشق الاثنين لإجراء محادثات مع الحكومة السورية بعد يوم من إدانة مجلس الأمن مجزرة بلدة الحولة بحمص التي قضى خلالها 108 أشخاص بينهم أطفال.

وأكد جهاد مقدسي المتحدث باسم الوزارة في رسالة بالبريد الالكتروني أن عنان سيجري محادثات مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين قبل محادثات مع الرئيس بشار الأسد يوم الثلاثاء.

وتوسط عنان في اتفاق لوقف إطلاق النار الشهر الماضي يهدف إلى وقف العنف في سورية، لكن وردت أنباء عن استشهاد المئات من المدنيين والعسكريين منذ الوقت المفترض لسريان الهدنة يوم 12 ابريل نيسان.

وأدانت الأمم المتحدة يوم الأحد بالإجماع المجزرة التي قضى فيها 108 أشخاص على الأقل منهم أطفال كثيرون في الحولة في مؤشر على تصاعد الغضب من المذبحة التي تبادلت الحكومة والمعارضة المسلحة الاتهامات بالمسؤولية عنها.

وكالات – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

تنفيذ حل مروري عند تقاطع “فكتوريا” وأمام “كراج العباسيين”

شام تايمز – متابعة تابعت محافظة دمشق أعمال الحل المروري أمام مركز انطلاق الشمال “كراج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.