الرئيسية » news bar » اختفاء ظل الكعبة المشرفة عند الساعة 12.18 ظهراً

اختفاء ظل الكعبة المشرفة عند الساعة 12.18 ظهراً

تعامدت الشمس ظهر اليوم في سماء مكة المكرمة على الكعبة المشرفة، وهو الحدث الأول خلال السنة الشمسية الكبيسة الحالية، وبيّنت الجمعية الفلكية في جدة أن الظاهرة شوهدت عند الساعة 12:18 توقيت أذان صلاة الظهر في السعودية.

وأتاحت الظاهرة للموجودين بالمسجد الحرام ملاحظة اختفاء ظل الكعبة المشرفة، فيما يستفاد من الظاهرة بتحديد اتجاه القبلة للمناطق البعيدة جغرافيًّا عن مكة.

هذا وقد وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة لصحيفة “المدينة” السعودية أن الشمس تشرق في سماء مكة المكرمة عند الساعة 5:38 صباحًا، وتستمر في حركتها الظاهرية إلى أن تتوسط السماء وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة عند الساعة 12:18 توقيت أذان الظهر،

حيث سيلاحظ من في المسجد الحرام اختفاء ظل الكعبة المشرفة وظلال الأجسام، وسيكون ظل الزوال صفرًا، وفي ذلك التوقيت ستكون الشمس مشاهدة في المناطق المجاورة للقطب الشمالي وقارة إفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا، والأجزاء الشرقية من الأمريكتين.

ويمكن الاستفادة من الظاهرة للمناطق البعيدة جغرافيًّا عن مكة المكرمة، من خلال غرس قطعة من الخشب أو غيرها بشكل عمودي على سطح الأرض وعند توقيت التعامد فإن الاتجاه المعاكس للظل يشير إلى الكعبة المشرفة، والطريقة غير مفيدة بالنسبة للمناطق القريبة من مكة المكرمة، مثل جدة والطائف.

العربية.نت – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

توقيف الرغيف بتهمة التكبر على أهل تلفيتا

خاص – شام تايمز – كلير عكاوي سقط بعض المواطنين في منطقة “تلفيتا” بالقلمون في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.