الرئيسية » news bar » باريس تتقدم بمشروع إعلان في مجلس الأمن يطالب دمشق بوقف استخدام الأسلحة الثقيلة

باريس تتقدم بمشروع إعلان في مجلس الأمن يطالب دمشق بوقف استخدام الأسلحة الثقيلة

وزعت فرنسا الأحد 27-5-2012 في مجلس الأمن مشروع إعلان تطالب فيه الحكومة السورية بـ”الوقف الفوري لاستخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق السكنية وسحب قطع الجيش من هذه المناطق وحولها”. كما تضمن مشروع الإعلان “إدانة للجيش السوري لقيامه بإطلاق النار على الأحياء السكنية والذي تسبب بمقتل العشرات من الرجال والنساء والأطفال وجرح المئات في الحولة بأطراف حمص” حسبما قالت في ورقتها المقدمة اليوم.

واعتبرت فرنسا في مشروعها أن “الاستخدام المباشر للقوة ضد السكان السلميين بمثابة خرق واضح لقراري مجلس الأمن 2042 و 2043 اللذين يلزمان الحكومة السورية بوقف استهداف الأسلحة الثقيلة في الأماكن السكنية بكافة أشكالها”.

كما تقدمت باريس إلى مجلس حقوق الإنسان وقاضي التحقيق للبحث في انتهاكات حقوق الإنسان في سورية “للتحقيق في هذه الجريمة”.

وبالإضافة إلى ذلك أرفقت طلبا لكوفي عنان المبعوث الخاص للأمم المتحدة ولجامعة الدول العربية أن ينقل رسالة إلى الحكومة السورية خلال زيارته القادمة لدمشق تتضمن مطالب مجلس الأمن”.

وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ دعا أمس (السبت) إلى اتخاذ إجراء دولي قوي رداً على مجزرة الحولة، وقال إن بريطانيا “تجري مشاورات عاجلة مع حلفائها بشأن اتخاذ رد دولي قوي، بما في ذلك عبر مجلس الأمن الدولي والإتحاد الأوروبي ومجلس حقوق الإنسان”.

وكانت وكالة الأنباء السورية “سانا” ذكرت “أن مجموعات إرهابية من تنظيم القاعدة ارتكبت مجزرتين مروعتين بحق عدد من العائلات في بلدتي الشومرية وتل دو بريف حمص وذلك في إطار تصعيد جرائمها وإرهابها الذي تتبعه قبل انعقاد أي جلسة لمجلس الأمن وبالتزامن مع الزيارة المعلن عنها لكوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية”.

وذكر مصدر في محافظة حمص لمراسل “سانا” أن مجموعات ارهابية من تنظيم القاعدة أقدمت على ارتكاب مجزرة مروعة بحق عائلات في قرية الشومرية بريف حمص وقامت باعمال تخريب واسعة. وأضافت الوكالة ان هذه المجموعات قامت بأعمال حرق لمحاصيل المواطنين وللمنازل إضافة الى تخريب المشفى الوطني في تل دو الذي يخدم أهالي المنطقة.

بدوره، نفى جهاد مقدسي الناطق باسم وزارة الخارجية والمغتربين بشكل قاطع مسؤولية القوات الحكومية عن مجزرة الحولة، وأدان “بأقصى العبارات هذه المجزرة التي طالت أبناء سورية بشكل إجرامي واضح وندين كل هذا الاستسهال في اتهام القوات الحكومية السورية”.

وكالات  – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

المؤسسة العامة للمخابز: نعمل على إحداث خطوط إنتاج جديدة واستبدالها بالخطوط القديمة

شام تايمز – متابعة قال مدير عام المؤسسة العامة للمخابز “زياد هزاع”.. إن وضع خطوط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.