الرئيسية » news bar » شهداء في عدة مدن، بالتزامن مع مظاهرات مناهضة للسلطة ..وأنباء عن مجزرة في بالحولة

شهداء في عدة مدن، بالتزامن مع مظاهرات مناهضة للسلطة ..وأنباء عن مجزرة في بالحولة

قضى عدد من الشهداء في عدة مدن،يوم الجمعة، بالتزامن مع خروج مظاهرات مناهضة للسلطات، واستمرار أعمال عنف وعمليات عسكرية، بحسب تقارير

وأفادت وكالات أنباء، نقلا عن ناشطين، أن “مظاهرات خرجت بعد صلاة الفجر في عدة أحياء بمدينة دمشق وعدة بلدات في ريفها ، كما سمع صوت انفجار تبعه اطلاق نار في بلدة مسرابا”.

فيما نقلت شبكات إخبارية ومواقع ناشطين على الانترنت صورا لضحايا مجزرة بينهم أطفال ذكر بأنهم سقطو مساء يوم الجمعة 26-5-2012 في أعمال عنف في “الحولة” في محافظة حمص، إضافة إلى سقوط عدد من الشهداء في مدن أخرى خلال تظاهرات.

من جانبه، دعا المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر اليوم السبت مقاتليه إلى “توجيه ضربات عسكرية منظمة” الى قوات النظام ورموزه، وذلك بعد “مجزرة” الحولة.

وقال رئيس المجلس العسكري الأعلى العميد الركن مصطفى أحمد الشيخ في بيانه “ندعو كافة مقاتلينا من عسكريين وثوار الى (…) توجيه ضربات عسكرية منظمة ومدروسة ضد كتائب الأسد وشبيحته ورموز النظام كافة من دون استثناء”.

كما جدد الشيخ طلب الجيش الحر من مجموعة “دول أصدقاء سوريا وبشكل عاجل تشكيل حلف عسكري خارج مجلس الأمن لتوجيه ضربات جوية نوعية لكتائب الأسد ورموز نظامه”.

وأشار إلى أن على المجتمع الدولي والموفد الدولي الخاص كوفي أنان “اتخاذ موقف يتناسب وهول الجريمة التي ارتكبها النظام الأسدي القاتل في منطقة الحولة”.

وفي مدينة حلب، ذكر ناشطون أن “مظاهرات خرجت بعد صلاة الفجر في أحياء بستان القصر وصلاح الدين وطريق الباب وحي الشعار، الذي اعتقل منه عدد من الشباب”.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن 93 شخصا استشهدوا بنيران قوات الأمن في مختلف المدن السورية في جمعة “دمشق موعدنا القريب”، في حين أكد المرصد السوري أن القوات النظامية السورية تجوب بعض الشوارع في مدينة حلب في شمال البلاد بالمصفحات للمرة الاولى منذ بدء الحركة الاحتجاجية في مارس 2011.

وقال بيان صادر عن المرصد إن “القوات النظامية السورية تجوب شوارع حيي كلاسي وبستان القصر في حلب بمصفحات تابعة لقوات حفظ النظام للمرة الأولى منذ انطلاقة الثورة السورية”، وذلك بعد خروج عشرات ألوف الأشخاص في تظاهرات مناهضة للنظام في حلب الجمعة.

وفي مدينة حماة، قال ناشطون لوكالات إن شهيدا “قضى بعد منتصف الليل في حي الصابونية اثر اطلاق نار عشوائي”، مفيدين أن شهداء آخرين “قضوا بلدة شيزار بينهم اربعة تبلغ اعمارهم 17-14-16- 48 قتلوا اثر اطلاق النار عليهم في خيمة داخل مرزعتهم في شيزار وطعن احدهم بالسكاكين بعدها”.

وبحسب نشطاء من المنطقة أن “الشهداء الاربعة كانوا يحرسون ارضهم الزراعية ليلا عند اطلاق النار عليهم، وفي الصباح عثر على جثامينهم واستشهد الخامس متاثرا بجراح اصيب بها قبل 15 يوما”.

وفي سهل الغاب بريف حماة، ذكر ناشطون، بحسب وكالات، أن “عدد من عناصر الجيش جرحوا اثر اشتباكات”.

وفي محافظة درعا، قال ناشطون إن مواطنان استشهدا “احدهما من بلدة صيدا اثر كمين نصب له على طريق صيدا الغارية الشرقية والاخر من مخيم النازحين في مدينة درعا متاثرا بجراح اصيب بها قبل أيام”.

وأشارت وكالات إلى أن “القصف تجدد اليوم على حيي السلطانية وجوبر ما دفع الأهالي فيهما الى النزوح لمناطق اكثر امنا”، فيما تحدث ناشطون عن سقوط شهيد “في حي القصير بحمص”.

كما قال ناشطون إن “مظاهرات خرجت في بلدة (السبينة) بريف دمشق واخرى في دوما التي تم اقتحمتها اليوم”، مضيفين أن “مظاهرة صغيرة خرجت في حي التضامن في دمشق”.

وبث ناشطون شريط فيدو على مواقع “فيسبوك” الالكتروني حول “قصف يتعرض له حي جوبر في دمشق.

وتأتي الأحداث في وقت يعمل في سورية 267 مراقبا دوليا, بموجب قرارين لمجلس الأمن الدولي, منتشرين في جميع المحافظات السورية لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في 12 من شهر نيسان الماضي.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء السورية “سانا” الرسمية إن “عبوة ناسفة انفجرت بعدد من الإرهابيين أثناء قيامهم بزرعها بريف إدلب لاستهداف المواطنين وقوات حفظ النظام” .

وعلم مراسل سانا من مصدر بالمحافظة أن “عددا من الإرهابيين قتل وأصيب بانفجار العبوة لدى قيامهم بزراعتها على طريق احسن دير سنبل قرب بلدة فريكة في جبل الزاوية”.

وأفاد المصدر أن “أجساد بعض الإرهابيين تحولت إلى أشلاء نتيجة شدة الانفجار الذي سمع على مسافة بعيدة.”

وتتهم السلطات السورية جماعات مسلحة وممولة من الخارج بتنفيذ اعتداءات بحق المواطنين , فضلا عن عمليات تخريبية , هدفها زعزعة امن واستقرار الوطن, في حين تتهم المعارضة السورية ومنظمات حقوقية السلطات بارتكاب عمليات “القمع والعنف” بحق المدنيين في البلاد.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

المؤسسة العامة للمخابز: نعمل على إحداث خطوط إنتاج جديدة واستبدالها بالخطوط القديمة

شام تايمز – متابعة قال مدير عام المؤسسة العامة للمخابز “زياد هزاع”.. إن وضع خطوط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.