موسى : شفيق يسعى لإنتاج النظام السابق ومديري حملته من الفلول

هاجم المرشح الرئاسي المصري عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، بقوة حملة منافسه الفريق أحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

وقال في تصريحات خاصة اليوم الخميس، إن “حملة شفيق تدعو لإعادة إنتاج الماضي، وسترجع بالبلاد إلى عهد ما قبل ثورة يناير”.

وقال موسى إن “مديري حملة شفيق من أعضاء لجنة السياسات بالحزب الوطني الحاكم المنحل، وإن الصحافيين الذين يؤيدونه هم من أنصار الحزب المنحل أيضاً”.

وطالب موسى شفيق “بالانسحاب من الانتخابات”، مؤكداً أنها “ليست مسألة شخصية، ولكنه لم يعد مقبولاً إعادة إنتاج النظام القديم، وتوجيه الشتائم للمرشحين المنافسين”.

واتهم موسى “حملة شفيق بترويج الأكاذيب والشائعات”، مؤكداً أن “مثل هذه الأساليب تضرّ بالديمقراطية”، ونافياً بشدة أي شائعات عن انسحابه (موسى) من انتخابات الرئاسة.

موسى: أحظى بتأييد كبير

وقال موسى إنه يحظى “بتأييد كبير في معظم محافظات الصعيد، وعدد كبير من محافظات الوجه البحري وسيناء”، مشيراً إلى أن “المؤشرات المضادة التي يتحدث عنها المنافسون تهدف لنشر الخوف وبث التردد والخوف لدى بعض الناخبين”.

ونوّه موسى إلى أن حملته “لم ترصد أي مخالفات جسيمة في العملية الانتخابية”، موضحاً أن “الانتخابات تسير في الاتجاه الصحيح”.

وشدّد على أنه سيقبل بنتائج الانتخابات أياً كانت، وتوقع أن يكون حاضراً في جولة الإعادة، إذا كانت هناك جولة إعادة، على حد تعبيره.

وفي وقت سابق قبل تصريحاته أكد موسى أنه “في انتظار تنازل الفريق أحمد شفيق لصالحه اليوم الخميس”، نافياً ما تردد عن تراجع ترتيبه في السباق الانتخابي الذي انطلق أمس الأربعاء، وينتهي مساء اليوم الخميس.

وطالب موسى الشعبَ المصري بالنزول إلى اللجان الانتخابية والتصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية، واصفاً اليوم بأنه “عُرس الديمقراطية في مصر”، نقلاً عن صحيفة “الشروق” المصرية، اليوم الخميس.

واستأنف الناخبون المصريون الإدلاء بأصواتهم في ثاني أيام الاقتراع في الانتخابات الرئاسية، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الثامنة صباحاً بتوقيت القاهرة.

وتمّ تمديد فترة الاقتراع أمس الأربعاء لمدة ساعة واحدة، بقرار من اللجنة العليا للانتخابات، حيث كان من المفترض أن يتم إغلاق مراكز الاقتراع أمام الناخبين في تمام الساعة الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي لمصر إلا أنه تم التمديد حتى التاسعة مساء.

وأكدت مراسلة “العربية” في المعادي (جنوب القاهرة) أن الإقبال النسائي على التصويت يشهد كثافة أكبر من أمس رغم حرارة الجو القاسية، كما رصدت وفق البيانات الأولية أنه ما يقرب من 25 إلى 40% من الناخبين أدلوا بأصواتهم أمس، مع توقعات بأن تصل النسبة اليوم إلى نحو الـ60%.

كما أشارت بحسب المؤشرات الأولية إلى تقدم مرشح الإخوان محمد مرسي يليه شفيق وموسى ثم أبوالفتوح.
المشير طنطاوي يتفقد اللجان الانتخابية

وتفقد المشير حسين طنطاوي، قائد المجلس العسكري، اللجان الانتخابية بمدرسة “الرشيد” في شارع إسماعيل رمزي بمصر الجديدة وعدداً من اللجان بالمنطقة.

وقام طنطاوي خلال تفقده اللجان الانتخابية في ثاني أيامها، بالتأكد من حسن سير العملية الانتخابية وتقديم التيسيرات اللازمة لكي يقوم الناخبون بالإدلاء بأصواتهم في سهولة ويُسر.

كما تفقد نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الفريق سامي عنان اللجان الانتخابية بمدرسة “السيدة عائشة” الابتدائية بمنطقة الخليفة بالقاهرة, ومدرسة “الخديوية الثانوية العسكرية” وعدد من اللجان بالمنطقة, حيث أشاد بتنظيم العملية الانتخابية والحرية التي يؤدي بها المواطنون واجبهم في عملية الانتخابات.

عطلة رسمية للتصويت

وكان رئيس الوزراء، كمال الجنزوري، قد قرر أمس منح العاملين في الجهاز الإداري بالدولة اليوم إجازة رسمية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، ومن المقرر أن تبدأ اعتباراً من مساء اليوم عمليات فرز أصوات الناخبين بعد انتهاء عمليات التصويت، وذلك بحضور مندوبي المرشحين والمراقبين والصحافيين.

ومن جهتها، أكدت مصادر بلجنة الانتخابات الرئاسية أن العملية الانتخابية التي تجري تحت إشراف قضائي كامل، تمر بصورة سلمية ومنتظمة، وأن بعض التجاوزات الإدارية المحدودة لا تؤثر مطلقاً على سلامة العملية الانتخابية ونزاهتها.

وأشار رئيس اللجنة المستشار فاروق سلطان، إلى أن معظم المخالفات من قبل معظم المرشحين تتعلق بالالتزام بالصمت الانتخابي، ومحاولات التأثير على الناخبين، مؤكداً إحالة عدة وقائع إلى النائب العام للتحقيق فيها.

وقد شهد اليوم الأول إقبالاً كثيفاً من الناخبين البالغ عددهم حوالي 51 مليوناً، في أغلب المحافظات، وسط حضور أمني وشعبي لافت.

وامتدت صفوف الناخبين مئات الأمتار، وسط إجراءات أمنية مشددة من جانب قوات الأمن والجيش، وانتشار واضح للمراقبين والمتابعين في الكثير من اللجان.

“العربية” – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

الأولوية لإعادة المهجرين إلى منازلهم القابلة للسكن

شام تايمز – متابعة أكد محافظ دمشق “عادل العلبي”، أن العمل جار لإعادة المهجرين إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.