الرئيسية » news bar » المالية تغلق ملف فساد فتحته حكومة ميرو بحق عصام الزعيم.. وترفع الحجز عن أمواله

المالية تغلق ملف فساد فتحته حكومة ميرو بحق عصام الزعيم.. وترفع الحجز عن أمواله

أصدرت وزارة المالية قراراً برفع الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لوزير الصناعة الأسبق الراحل عصام الزعيم وأموال زوجته.

وذكر موقع الاقتصادي الذي نقل القرار أن رفع الحجز صدر قبل أيام بقرار رقمه 592/ بناء على قرار قاضي التحقيق الثالث بدمشق والذي صدر قبل ثماني سنوات بتاريخ 17/8/2004 بالقضية رقم 1564/2004 والذي قضى بمنع محاكمة الزعيم وبرأه من التهمة.

وكان وزير المالية محمد الحسين أصدر في عهد حكومة مصطفى ميرو قراراً بناء على كتاب رئاسة الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش رقم 18/ 1114/ 4/ 6 تاريخ 15/ 9 /2003 حول نتيجة التحقيق في مسؤولية وزير الصناعة السابق في إجراءات تحرير الكفالة النهائية العائدة لشركة بيكو تريدنغ الألمانية متعهدة مشروع توسيع معمل غزل اللاذقية.

وتم بموجب القرار الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لعصام الزعيم وزوجته بهدف ضمان مبلغ 861 مليونا و745 الفاً و689 ليرة سورية، بالتكافل والتضامن مع أعضاء مجلس إدارة المؤسسة العامة النسيجية وهم جمال العمر ووديع الحاج حسين ومحمد وليد النوري ومحمد سعيد برازي وماجد القطرنجي وبرهان توركو وغازي القيس وإبراهيم حماد وعبد الكريم اللحام.

إضافة إلى قرارات مماثلة كانت قد صدرت في حق معاون الوزير بركات شاهين ومدير عام المؤسسة العامة للصناعة النسيجية محمد سمير رمان بسبب هذه الكفالة.

يذكر أن وزير الصناعة الأسبق والخبير الدولي عصام الزعيم توفي قبل خمس سنوات أثناء محاضرة كان يلقيها في دير الزور، وهو من مواليد مدينة حلب عام 1940 ، وقد تخرج في معهد الدراسات السياسية وحصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة باريس عام 1971.

ويتقن اللغات الفرنسية، والإنجليزية والإسبانية، وسبق له شغل عدة مناصب دولية ومحلية مهمة قبل توليه اول حقيبة وزارية له وهي حقيبة وزارة التخطيط في حكومة محمد مصطفى ميرو الأولى.

كذلك تولى الزعيم، الذي كان احد الوزراء التكنوقراط في الحكومة السورية التدريس في عدة جامعات أوروبية وفي جامعات المكسيك، كما عمل خبيراً ومستشاراً للعديد من الجامعات العربية والدولية وخاصة الأوروبية، وكان أستاذاً زائراً في جامعة بوردو الفرنسية وجامعة الجزائر العاصمة وجامعة لوفان البلجيكية، وشغل منصب خبير اقتصادي في منظمات دولية تابعة للأمم المتحدة منها منظمة اليونيدو الدولية. كما تولى رئاسة جمعية العلوم الاقتصادية الدولية ورئاسة مجلس الشراكة السورية ـ الاوروبية.

وللدكتور الزعيم عدة اسهامات مهمة في مجال الاقتصاد حيث أجرى أهم دراسة عن الصناعة السورية.. مستقبلها وآفاق تطورها، قبل عودته إلى سورية وتوليه وزارة التخطيط في التشكيلة الحكومية الأولى، أما ثاني حقيبة وزارية أسندت الى الزعيم فكانت حقيبة وزارة الصناعة في الحكومة الثانية التي شكلها ميرو بتاريخ 12/13 /2001.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

توقيف الرغيف بتهمة التكبر على أهل تلفيتا

خاص – شام تايمز – كلير عكاوي سقط بعض المواطنين في منطقة “تلفيتا” بالقلمون في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.