الرئيسية » news bar » إيران تتقدم بعرض مضاد للدول ال 6 خلال المحادثات النووية ببغداد

إيران تتقدم بعرض مضاد للدول ال 6 خلال المحادثات النووية ببغداد

قدم الوفد الإيراني عرضا مضادا للدول الست الكبرى خلال المحادثات النووية الجارية في بغداد، والتي ستتواصل جولاتها الخميس، بحسب ما أكد أحد أعضاء الوفد.

وقال المسؤول الإيراني إن “إيران اقترحت عرضا يقوم على 5 نقاط، ويستند إلى مبدأ الخطوة مقابل الخطوة”، مشيرا إلى أنهم بانتظار رد الفعل مجموعة 5+1 خلال الاجتماعات اللاحقة الأربعاء، حسب وكالة فرانس برس.

وأضاف أنه “استنادا لما اتفقنا عليه في اسطنبول، فإن معاهدة الحد من الانتشار النووي هي الإطار، والمبدأ هو الخطوة مقابل الخطوة”.

وتابع “ستكون لنا مفاوضات مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، والممثل الصيني، كما سيكون هناك جولة جديدة من المفاوضات مساء الأربعاء ويوم الخميس”.

بدوره، قال مصدر إيراني آخر “أوضحنا للطرف الآخر أنه يجب أن تكون هناك مقاربة عامة، أي أنه يجب تحديد كل خطوة يتخذها كل طرف وإلا تكون هناك عودة إلى الوراء”.

وأوضح “مثلا، إذا رفعوا عقوبات ما فيجب ألا يعودوا ويعتمدوها تحت عنوان آخر بعد شهرين”.

وكان المتحدث باسم مسؤولة السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، قال إن قوى عالمية ستسعى للحصول على تنازلات من إيران فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم لدرجة أعلى خلال محادثات تجرى في بغداد الأربعاء.

وأضاف مايكل مان للصحفيين بعد بدء المحادثات إن القوى العالمية الست تأمل أن تشهد تقدما في المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني لكنها لا تتوقع “تطورا جذريا” في محادثات الأربعاء.

وأوضح “لدينا عرض جديد مطروح يتناول مخاوفنا الرئيسية بشأن البرنامج النووي الإيراني. مسألة التخصيب لنسبة 20 %. نتمنى أن يكون رد الإيرانيين إيجابيا ونتمكن من أن نحرز تقدما. لن يحدث تطور جذري الآن. لا أعتقد ذلك. سوف نحرز تقدما ملموسا إذا سرت الأمور على ما يرام”.

كما أعلنت روسيا أن إيران أعربت عن الاستعداد لاتخاذ “إجراءات ملموسة” لإزالة الشكوك بشان برنامجها النووي المثير للجدل.

ونقلت الوكالات الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله: “لدينا انطباع واضح إثر الاتصالات الأولية أن الجانب الإيراني مستعد لمنح موافقته على إجراءات عملية”.

ورأى لافروف أن اجتماع بغداد والمفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني عموما “يجب أن تعتمد مبدأ التنازلات المتبادلة”.

وأضاف: “إيران تقوم بخطوة باتجاه مطالب المجتمع الدولي والمجتمع الدولي يقطع خطوة باتجاه تخفيف العقوبات التي تضغط على إيران”.

وحذر لافروف من اعتماد الغرب وخصوصا الولايات المتحدة عقوبات جديدة ضد إيران.

والمفاوضات بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد (الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين إضافة إلى ألمانيا) التي بدأت الأربعاء في بغداد، تأتي إثر زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو لطهران الاثنين.

وكان أمانو أعلن أن “اتفاقا” سيوقع “قريبا” مع إيران، وسيتعلق الأمر بـ”طريقة ممنهجة” تهدف إلى حل القضايا المعلقة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وتلقت الولايات المتحدة وإسرائيل هذا الإعلان بتحفظ وصل إلى حد التشكيك.

سكاي نيوز عربية – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

“هزاع”: انحسار نسبة الازدحام على المخابز

شام تايمز – متابعة أكد مدير عام المخابز “زياد هزاع” أن الازدحام على الأفران يذهب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.