أنقرة توجه الاتهام لقادة اسرائيليين في الهجوم على سفينة تركية

قالت صحيفة “صباح” التركية الاربعاء 23-5-2012 ان مدعيا تركيا أعد صحيفة اتهام تطالب بالسجن مدى الحياة لأربعة من القادة العسكريين الاسرائيليين السابقين بدعوى قيامهم بدور في مقتل تسعة من الاتراك في سفينة مساعدات متجهة لغزة عام 2010.

وتدهورت العلاقات بين تركيا واسرائيل بعد ان أغارت قوات كوماندوس اسرائيلية على السفينة مرمرة في ايار (مايو) عام 2010 لمنعها من اختراق الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة وقتلت تسعة اتراك خلال اشتباكات مع نشطين على ظهر السفينة. وطردت تركيا سفير اسرائيل وجمدت التعاون العسكري معها بعد الهجوم.

وقالت صحيفة “صباح” وفقا لوكالة “رويترز”: انها اطلعت على تفاصيل صحيفة الاتهام التي أعدها مدعي اسطنبول محمد عاكف اكينجي وانها طالبت بعشرة أحكام بالسجن مدى الحياة لكل من القادة الاسرائيليين الاربعة. وذكرت الصحيفة ان كبير المدعين في اسطنبول يجب ان يوافق على صحيفة الاتهام قبل ارسالها الى المحكمة المختصة. ولم يتسن الوصول الى المدعي للتعليق.

وقالت الصحيفة ان الادعاء يتهم غابي اشكينازي الرئيس السابق لهيئة الاركان الاسرائيلية وثلاثة آخرين من كبار القادة العسكريين الاسرائيليين المتقاعدين بالتورط في الغارة وتشير اليهم صحيفة الاتهام على انهم “مشتبه بهم هاربون”.

وأعدت صحيفة الاتهام التي وقعت في 144 صفحة بعد الاستماع الى شهادة نحو 600 شخص من بينهم 490 راكبا كانوا في قافلة مساعدات بحرية ضمت ست سفن وأقارب القتلى.

وذكرت الصحيفة أن المدعي استعان في وضع صحيفة الاتهام بمراسلات من مكتب رئيس الوزراء التركي ووزارتي الخارجية والعدل والمخابرات. وفي تل ابيب لم يكن لدى الناطقة باسم الجيش الاسرائيلي تعليق فوري على التقرير.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

تنفيذ حل مروري عند تقاطع “فكتوريا” وأمام “كراج العباسيين”

شام تايمز – متابعة تابعت محافظة دمشق أعمال الحل المروري أمام مركز انطلاق الشمال “كراج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.