المجمع السياحي في جبلة يثير الجدل بين أعضاء المجلس

أثار موضوع الموافقة بالأكثرية على المجمع السياحي في منطقة صليب على كورنيش جبلة نقاشاً حاداً في اجتماع مجلس مدينة جبلة الدوري الثاني لهذا العام، كما أثار جدلاً بين أهالي المدينة.

والمشروع وفقاً لصحيفة تشرين السورية هو عبارة عن فندق ومطاعم وكافتريات ومسابح على العقارات 544 و1347 و 1348 وبتكلفة تقديرية تصل إلى أكثر من مليار ل.س وطريقة الاستثمار على نظام BOT، وأجمع أغلب أعضاء المجلس على أن المشروع حيوي وجيد ومدينة جبلة بأمس الحاجة لمشاريع كهذه .

إلا أن البعض اعترض على تفاصيل تتعلق بآلية التعاقد، إذ تم التعاقد على المشروع بالتراضي مع رئيس الوزراء السابق، وهذه النقطة أثارت تساؤلات العديد من الأعضاء، لماذا يتم التعاقد بالتراضي مع رئيس الوزراء خصيصاً طالما أن هناك منتديات وملتقيات للاستثمار؟.

التعاقد بالتراضي

ورد رئيس مجلس المدينة بلال مثبوت : بأن المشروع عرض مرتين بالمنتديات السياحية ولم يتقدم له أحد ويحق لرئيس مجلس الوزراء التعاقد بالتراضي وفق القرار 67 تاريخ 7/11/2004 والذي أجاز لرئيس الوزراء لكونه رئيس المجلس الأعلى للسياحة التعاقد بالتراضي شريطة أن يكون المشروع معلناً من خلال وزارة السياحة وأن تكون له إضبارة في الوزارة ، وألا يكون أحد قد تقدم للمشروع ، كما اشترط القرار وجود الملاءة والكفاءة والخبرة لدى الجهة التي ترغب بالاستثمار.

وتقول المهندسة إقبال خضور : بأن المشروع عرض مرتين بالمنتدى كفندق سياحي على العقار 544 فقط دون الكتلة الموجودة تحت الكورنيش على العقارين 1347و1348 والتي تشكل منفذاً للمشروع على البحر لذلك لم يتقدم أحد ،والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا لم يعرض المشروع بشكل متكامل على المنتديات السياحية بل اقتصر العرض على كتلة الفندق..؟!! وهذا بحد ذاته مخالفة .

وأضافت: نحن كأعضاء لم نطلع على إضبارة المشروع بكاملها لدراستها بشكل تفصيلي، رغم أني طلبتها أكثر من مرة، والذي عرض علينا هو فقط البرنامج التوظيفي والجدوى الاستثمارية للمنشأة، مشيرة إلى استغرابها من موافقة بعض أعضاء المجلس دون الاطلاع على تفاصيل الإضبارة.

وأشارت إلى أن الجزء الثاني من المشروع و الموجود غرب الكورنيش هو مخالف للتنظيم، حيث يوجد مخطط تنظيمي مصدق منذ عام 2003، وللأسباب المذكورة آنفاً طالبت بإحالة إضبارة المشروع إلى التفتيش.

التأني بدراسة الموضوع

أما العضو ياسين حسن استغرب كيف تم تمرير المشروع وعرضه على المجلس في جلسة رقم 10 عام 2010 رغم أن أربعة من أعضاء المكتب التنفيذي من أصل سبعة تحفظوا عليه، وطالب التأني بدراسة الموضوع وعرض كل حيثياته لتفادي أي إشكاليات مستقبلية تسبب بتوقف المشروع كما حدث في العديد من المشاريع السياحية المتوقفة في اللاذقية، واعترض على مدة الاستثمار البالغة 45 سنة ويراها مدة طويلة،

كما اعترض العضو أيمن حسين على مبلغ الاستثمار والذي يعادل 6.8 % من الإيرادات و على ألا يقل عن 16 مليون ليرة سنوياً ويرى أن هذه النسبة مجحفة جداً ولا تتناسب مع المساحة الممنوحة للمشروع والتي تتجاوز عشرة دونمات وعلى البحر.

كما يرى البعض بأن المشروع يأخذ مساحة كبيرة من الكورنيش وهكذا يصادر حق أهل المدينة بالتمتع بالكورنيش وبمنظر البحر، وطالبوا بأن تدرس المشاريع السياحية بالجهة الشرقية للمحافظة على الكورنيش وعلى التشكيل الصخري والبيئي والذي عمره آلاف السنين، لأن أي بناء غرب الكورنيش سيخرب ذلك المنظر وسيشكل عائقاً أمام رؤية البحر وسيحرم الناس من النزول إلى البحر.

مشروع الفندق والمجمع التجاري

كما وافق الأعضاء على مشروع الفندق والمجمع التجاري المزمع إقامته في الكراج القديم على نظام BOT بتكلفة تصل إلى نصف مليار ل.س ويحقق ريعية سنوية للبلدية تصل إلى 8 ملايين سنوياً، ولقد أعطي المشروع بالتراضي للجهة المستثمرة نفسها لمشروع المجمع السياحي ،وكان مشروع الفندق والمجمع قد عرض أربع مرات في المنتديات السياحية ولم يتقدم له أحد.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

“سياحة طرطوس” تُقدم 8 رخص لمنشآت سياحية

شام تايمز – متابعة قدمت مديرية سياحة طرطوس /8/ رخص لمنشآت سياحية خلال شهري أيلول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.