الرئيسية » news bar » المالكي يلقي بمسؤولية الازمة العراقية بملعب خصومه: تعالوا للحوار

المالكي يلقي بمسؤولية الازمة العراقية بملعب خصومه: تعالوا للحوار

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاحد الاطراف السياسيين في البلاد الى تفعيل لغة الحوار لايجاد مخرج للازمة الحالية، على ان تعقد الاجتماعات في بغداد وبدون شروط مسبقة.

وقال المالكي في بيان “ادعو جميع الاحزاب والقوى السياسية الى تفعيل الحوار الوطني وانتهاج الاسلوب الدستوري والاليات الديموقراطية في حل المشاكل التي تعترض طريقنا”.

كما دعا الى “تركيز الاهتمام نحو بناء الدولة ومؤسساتها وتطوير الخدمات وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين، فقد صوت الشعب العراقي على الدستور ورضينا به حكما ومرجعا نعود اليه حين نختلف في ما بيننا”.

وتشهد البلاد ازمة سياسية حادة بدأت بخلافات بين رئيس الوزراء والقائمة العراقية الشريك الرئيسي في الحكومة اثر اتهامها له بالتفرد.

لكن التحالف الكردستاني دخل على خط الازمة عندما منح اقليم كردستان العراق اللجوء لنائب رئيس الجمهورية عن القائمة العراقية طارق الهاشمي المتهم بالارهاب.

وتتهم الحكومة المركزية اقليم كردستان بتهريب النفط الى ايران وافغانستان، وبالمقابل يتهم قادة الاقليم حكومة المالكي بتعطيل تنفيذ المادة 140 من الدستور التي تنص على تطبيع الاوضاع في مدينة كركوك الغنية بالنفط، علما انهم يطالبون بضمها الى الاقليم.

وطالب المالكي “الجميع بالاجتماع في بغداد دون شروط مسبقة واحكام ومواقف جاهزة من اي طرف”، وفق البيان.

وعقدت الاطراف السياسية اجتماعات في اربيل تبعها اجتماع في النجف من دون التوصل الى حلول جذرية للازمة.

وخاطب رئيس الوزراء الجميع “لنبحث حل مشاكلنا على اساس القانون والدستور دون اهمال للاتفاقات التي تم التوصل اليها طيلة هذه الفترة ما دامت دستورية، بما لا يتعارض مع الدستور كما نصت عليه جميع هذه الاتفاقات”.

وتابع “اني على ثقة تامة بان الحلول النابعة من الارادة الوطنية الخالصة في متناول اليد وهي اسهل مما نتوقع اذا ما صدقت النوايا وتوفرت الارادة الجدية”.

واعتبر المالكي ان الحراك السياسي الحالي امر طبيعي، لكنه لفت الى انه “قد تكون الخلافات السياسية تجاوزت الحد المعقول في اطار النظام الديموقراطي خصوصا ان شعبنا ينتظر منا ان نقدم له المزيد من الخدمات ونسهم في بناء دولته ومؤسساتها وتعويضه عن فترات الحرمان والظلم والتخريب التي امتدت طويلا”.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

شاب يخترع جهاز لتوفير البنزين

شام تايمز- متابعة نجح “عبد الرحمن الحيجي” طالب في الصف التاسع من مدرسة المتفوقين بدير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.