الرئيسية » news bar » مبارك يدعم أحمد شفيق بالانتخابات الرئاسية بمصر

مبارك يدعم أحمد شفيق بالانتخابات الرئاسية بمصر

لم يعد يفصل المصريين عن أول انتخابات رئاسية بعد الثورة سوى أيام قليلة، ليودعوا نهائياً عهد الرئيس السابق حسني مبارك، بينما يرقد هو على سرير المرض في المركز الطبي العالمي في انتظار النطق بالحكم بحقه في الجرائم المتهم بارتكابها ومنها الفساد وقتل المتظاهرين أثناء الثورة الشعبية التي أطاحت به. لكن كيف يرى مبارك الإنتخابات الرئاسية؟ ومع من يقف أو على الأقل أي المرشحين يتمنى وصوله للكرسي الذي جلس على نحو ثلاثين عاماً؟ وقبل هذا وذاك كيف حال صحته، لاسيما في ظل الأنباء التي تواترت مؤخراً وتزعم تدهورها، واحتضاره؟

وتجيب مصادر مطلعة تحدثت إلى “إيلاف” عن هذه التساؤلات، مؤكدة أنه في صحة جيدة بشكل عام، باستثناء أعراض الشيخوخة، واضطراب في نبضات القلب، وأشارت إلى أن مبارك يدعم المرشح أحمد شفيق في الإنتخابات الرئاسية، وأضافت أنه لم يشرع في تدوين مذكراته، لكنه ينوي فعل ذلك بعد انتهاء محاكمته.

إضطرابات بالقلب

ووفقاً لمصادر تحدثت إلى “إيلاف”، فإن صحة الرئيس المصري السابق جيدة مقارنة بسنوات عمره التي تجاوزت 84 عاماً، مشيرة إلى أنه يعاني إضطرابات أو عدم انتظام في ضربات القلب، ووصل إلى مرحلة حرجة منذ نحو ثلاثة أسابيع، ما تطلب استدعاء خبير فرنسي في مجال طب القلب، واستطاع ضبط النبضات، ونصحه بممارسة رياضة المشي، والإبتعاد عن التوتر، والأخبار المزعجة، كما نصح بإعطائه أدوية منظمة لضربات القلب، منوهة بأنه يعاني وهنًا في العضلات، بالإضافة إلى وهن في الذاكرة، وصار سريع النسيان، لكنها ليست مرضاً بقدر ما هي أحد أعراض الشيخوخة.

يتناول لحم النعام

ولفتت المصادر إلى أن بخلاف الإضطرابات فإن مبارك بشكل عام في حالة جيدة. ونبهت إلى أنه يمارس المشي البسيط في الجناح المخصص له في المركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة، برفقة ممرضته الخاصة أو زوجته سوزان مبارك التي تحضر بانتظام لزيارته، وتجلس معه ما يقرب من ساعتين أو أكثر يوميا أو كل يومين على الأكثر. وأضافت المصادر أن مبارك يتناول الطعام بانتظام، ويفضل الأطعمة المشوية، مثل اللحوم، ولاسيما لحم النعام، بالإضافة إلى الفاكهة والعصائر، ومن حين لآخر يطلب وجبة إفطار شعبية عبارة عن سندويتشات فول وطعمية أو كشري.

يدعم شفيق

وفي ما يخص متابعة مبارك للشأن العام المصري، قالت المصادر إن مبارك يتابع الإنتخابات الرئاسية باهتمام بالغ، ويشاهد فعاليات المرشحين عبر التلفزيون أو الصحف اليومية، مشيرة إلى أنه يقضي أغلب وقته أمام التلفزيون أو في مطالعة الصحف، ولفتت المصادر إلى أن مبارك يدعم المرشح الفريق أحمد شفيق، ويرى أنه الأصلح لخلافته في قيادة البلاد نحو الإستقرار والأمان،

وأشارت إلى أن مبارك يعتبر شفيق تلميذه منذ أن تخرج في الكلية الجوية، ويراها رجلاً ذكياً ويتملك قدرة فائقة على الإدارة والحزم، وبعيداً عن كونه تلميذه فإن مبارك يعتقد أن مصر في ظل سيطرة التيارات الإسلامية لن تكون بخير، لاسيما في ظل تربص القوى الغربية بها.

ولفتت المصادر إلى أن مبارك غير مقتنع بباقي المرشحين، لاسيما المنتمين إلى التيار الإسلامي، ويعتقد أن الواحد فيهم يصلح ليكون خطيباً في مسجد أفضل من كونه مرشحاً للرئاسة، ويرى أن عمرو موسى دبلوماسي مخضرم، ويتمتع بشعبية وكاريزما، لكنه على المستوى الشخصي لا يحبذه لقيادة مصر في هذه المرحلة.

وحول ما إذا كان المرشح أحمد شفيق زار مبارك في محبسه أم لا؟ قالت المصادر إن هذا مستبعد، لاسيما أن الزيارة ممنوعة إلا على محاميه وأفراد أسرته.

قائد بحكمة واقتدار

وتشير المصادر إلى أن مبارك يؤمن أنه قاد مصر بحكمة واقتدار طوال الثلاثين عاماً الماضية، وأنه جنّبها ويلات الحروب والصراعات الدموية والإرهاب، لافتة إلى أن يشعر أن المصريين جحدوه حقه، وأخطأوا حين ثاروا ضده.

لم يدون مذكراته

ونبهت المصادر إلى أن مبارك لم يشرع في تدوين مذكراته حسبما روجت بعض وسائل الإعلام، لكنه ينوي فعل ذلك، بعد صدور الحكم بحقه في 2 يوينو/ حزيران المقبل، حيث يعتبر أن هذا هو الفصل الأخير في مشواره، وأوضحت أنه لديه ثقة كبيرة في الحصول على البراءة من قضية قتل المتظاهرين، لأنه لم يصدر تعليمات مباشرة بقتلهم، وكذلك في قضايا التربح من منصبه، مشيرة إلى أن مبارك لديه قناعة راسخة بأنه لم يكن فاسداً هو أو إبناه. وكشفت أن محاميه فريد الديب زاره أكثر من مرة بعد إنتهاء المرافعات، وطمأنه إلى الفوز بالبراءة.

ومن المقرر إجراء الإنتخابات الرئاسية يومي 23 و24 مايو/ آيار الجاري، وفي حالة الإعادة تجرى الجولة الثانية في يومي 16 و17 يونيو/ حزيران، على أن تعلن النتائج النهائية في 21 من الشهر ذاته.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

معاون وزير التربية يلتقي إدارة دار “الفكر” لوضع أسس للتعاون المشترك لتمكين اللغة العربية

شام تايمز – متابعة التقت اللجنة المركزية للتمكين للغة العربية في وزارة التربية برئاسة معاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.