الرئيسية » news bar » محرك البحث غوغل يحتفل بميلاد الشاعر عمر الخيام

محرك البحث غوغل يحتفل بميلاد الشاعر عمر الخيام

هو في الأساس عالم رياضيات وفلك حل معادلات الدرجة الثانية بطرق هندسية وجبرية، ولكن اشتهر برباعياته على نطاق أوسع، هو الشاعر الكبير عمر الخيام الذي يمر اليوم على ميلاده الذكرى الـ964 عاما،هذا كان وصف محرك البحث الشهير “غوغل” للشخصية التي يحتفل بها ،كما اعتاد أن يفعل.

ورغم شهرة الخيام بكونه شاعرا فقد كان من علماء الرياضيات في عصره، واشتهر بالجبر واشتغل في تحديد التقويم السنوي للسلطان ملكشاه، والذي صار التقويم الفارسي المتبع إلى اليوم، وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، وهو أول من استخدم الكلمة العربية “شي” التي رسمت في الكتب العلمية الإسبانية (Xay) وما لبثت أن استبدلت بالتدريج بالحرف الأول منها “x” الذي أصبح رمزاً عالمياً للعدد المجهول، وقد وضع الخيام تقويما سنوياً بالغ الدقة، وقد تولى الرصد في مرصد أصفهان.

يشار إلى أن اسمه الكامل غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام، لقب بـ”الخيّام” لأن والده كان يعمل في صنع الخيام، ولد في مدينة نيسابور فی إيران ما بين 1038 و1048، وتوفى فيها ما بين 1123 و1124م، خصص في لرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ.

وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط وهو صاحب رباعيات الخيام المشهورة.

كان يدرس مع صديقين حميمين، وتعاهد ثلاثتهم على أن يساعد من يؤاتيه الحظ الآخرين، وهذا ما كان، لما أصبح صديقه نظام الملك وزيراً للسلطان “ألب أرسلان”، ثم لحفيده “ملكشاه”، خصص له راتباً سنوياً مائتين وألف مثقال يتقاضاها من بيت المال كل عام، من خزينة نيسابور فضمن له العيش في رفاهية مما ساعده على التفرغ للبحث والدراسة.

وعاش الخيام معظم حياته في نيسابور وسمرقند، وكان يتنقل بين مراكز العلم الكبرى مثل بخارى وبلخ وأصفهان رغبة منه في التزود من العلم وتبادل الأفكار مع العلماء، وهكذا صار لعمر بن الخيام الوقت الكافي للتفكير بأمور وأسرار الحياة، بعد أن توفّرت له أسباب المعيشة.

يذكر للخيام عدة مؤلفات في الرياضيات والفلسفة والشعر، وأكثرها بالفارسية، أما كتبه بالعربية فمنها، “شرح ما أشكل من مصادرات كتاب أقليدس”، و”الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب منهما”، وفيه طريقة قياس الكثافة النوعية، و”رسالة في الموسيقى”.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

اكتشاف خطير في “منطقة الموت” بالقرب من أعلى نقطة على الأرض!

عُثر على جزيئات بلاستيكية دقيقة على ارتفاع أكثر من 8000 متر فوق أعلى جبل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.