تحقيق أممي في تسليح بيونغ يانغ لدمشق

قال فريق خبراء للأمم المتحدة يتابع العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية في تقرير سري اطلعت عليه رويترز إنه يدقق في تقارير عن محاولات كورية شمالية سابقة لإرسال شحنات أسلحة إلى سوريا وميانمار.

وقال فريق الخبراء في التقرير “استمرت كوريا الشمالية بنشاط في تجاهل العقوبات الواردة في قرارات الأمم المتحدة.”

وقال التقرير الذي قدمه الفريق إلى لجنة عقوبات كوريا الشمالية المنبثقة عن مجلس الأمن الدولي في وقت سابق من هذا الأسبوع “لم تبلغ دول أعضاء اللجنة عن أي انتهاكات تنطوي على نقل مواد نووية أو مواد أخرى متصلة بأسلحة الدمار الشامل أو صواريخ ذاتية الدفع. لكنها أبلغت عن عدة انتهاكات أخرى منها مبيعات غير مشروعة لأسلحة ومواد متصلة بها وسلع كمالية.”

وتتسم تقارير فريق خبراء الأمم المتحدة عن العقوبات بحساسية شديدة. وقال مبعوثون في الأمم المتحدة لرويترز إن الصين التي ورد اسمها في التقرير بوصفها نقطة عبور للشحنات الكورية الشمالية غير المشروعة المتصلة بالأسلحة منعت من قبل مجلس الأمن الدولي من نشر مثل هذه التقارير وقد تفعل هذا مع أحدث تقرير.

وقال تقرير الخبراء “مع أن العقوبات لم تجعل كوريا الشمالية توقف أنشطتها المحظورة فإنها فيما يبدو أبطأتها وجعلت الصفقات غير المشروعة أكثر صعوبة وأشد تكلفة.”

وقال فريق الخبراء إنه لم يستطع إثبات أن كوريا الشمالية مستمرة في التعاون بشأن الصواريخ الذاتية الدفع مع إيران وسوريا وبلدان أخرى “لكن ذلك يتسق مع تقارير عن التاريخ الطويل لكوريا الشمالية من التعاون الصاروخي مع هذه البلدان ومع ملاحظات الفريق.”

سكاي نيوز عربية – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

عودة أكثر من 200 لاجئ إلى سورية

شام تايمز – متابعة عاد أكثر من 200 لاجئ إلى سورية من لبنان خلال الــ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.