الرئيسية » news bar » الذهب ب 3025 ل.س وسط توقعات صارجي بعودة قريبة للارتفاع مجدداً

الذهب ب 3025 ل.س وسط توقعات صارجي بعودة قريبة للارتفاع مجدداً

يواصل سعر غرام الذهب في سورية انخفاضه، حيث يسجل عيار 21 قيراطاً في السوق المحلية 3025 ليرة بانخفاض 25 ليرة عما كان عليه أمس في حين وصل سعر الغرام عيار 18 إلى2593 ليرة.

وحددت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات والأحجار الثمينة فى دمشق سعر الليرة الرشادية بـ22900 ليرة والانكليزية عيار 21 بـ24600 ليرة وعيار22 ب25700 ليرة.

ويأتي انخفاض غرام الذهب في سورية حسب جورج صارجي رئيس جمعية الصاغة بدمشق متأثرا بانخفاض سعر الأونصة عالمياً، إضافة إلى تحسن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأميركي.

ومع الاستقرار النسبي لأسعار الذهب عالمياً بالتزامن مع توقعات لبعض الاقتصاديين بأن الذهب سينخفض دون مستوى 1500 دولار للأونصة ينفى صارجي صحة هذه التوقعات بانخفاض الذهب إلى مستويات كبيرة مشدداً على توقعاته بوصول سعر الأونصة إلى 2000 دولار مع نهاية العام الجاري ، مدعوماً بالطلب الكبير والمتزايد على الذهب في دول شرق آسيا كالصين والهند، إضافة إلى الأزمة المالية المتفاقمة التي تمر بها كل من أوروباً والولايات المتحدة الأميركية ما يعزز الفرصة أمام الذهب ليبقى الملاذ الأمن لاقتصاداتها بدل العملات الصعبة.

وحول تداولات الذهب في السوق المحلي بيّن صارجي أن الطلب شبه معدوم حتى بالنسبة لليرات والأونصات، بسبب تخوف الناس من انخفاضات أخرى، حيث ذكر العديد ممن قاموا قبل فترة باقتناء ليرات ومشغولات ذهبية بأن خسارتهم باتت مضاعفة لان سعر الذهب عالميا قد انخفض وسعر الدولار مقابل الليرة السورية قد انخفض أيضاً وهذا ما شكل لهم خسارةً مضاعفةً.

الجدير ذكره أن أعلى سعر وصل إليه غرام الذهب في السوق المحلية منذ بداية شهر آذار الماضي كان حوالي 4350 ليرة لعيار 21 وذلك بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء حينها وتجاوزه حاجز 100 ليرة..

وأدى ارتفاع أسعار الذهب بحسب جمعية الصاغة، إلى انخفاض حركة البيع والشراء في سورية بنسبة 90%، كما ساهم في انخفاض عدد الورش العاملة في تصنيعه في سورية، حيث تراجع عددها من 600 إلى 70 ورشة فقط.

دي برس  – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

المؤسسة العامة للمخابز: نعمل على إحداث خطوط إنتاج جديدة واستبدالها بالخطوط القديمة

شام تايمز – متابعة قال مدير عام المؤسسة العامة للمخابز “زياد هزاع”.. إن وضع خطوط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.