فيلم دمشق مع حبي ثانياً بلقاء نابل التونسي من إنتاج شركة الشرق

أحرز الفيلم السوري «دمشق مع حبي» للمخرج محمد عبد العزيز الجائزة الثانية في مسابقة الفيلم الروائي الطويل في ختام فعاليات لقاء نابل الدولي للسينما العربية الذي أقيم في مدينة نابل التونسية، في حين تقاسم الجائزة الأولى فيلما «المغنّي» للعراقي قاسم حوّل و«الفيلم» للمغربي محمد أشاور فيما حجبت الجائزة الثالثة.

وقال المخرج محمد عبد العزيز فور إعلان النتائج: لا أشعر بقيمة الجوائز الآن، لأني منفصل تماماً عن الفيلم وأشعر بأنه لا يمت لي بصلة.

وأضاف: عادة ينتابني هذا الشعور بعد عرض الفيلم خاصة عندما يصبح الفيلم ابناً عاقاً أو طيعاً وملكاً للآخرين.

وأعلن عبد العزيز أنه بطور التفاوض لإخراج فيلم جديد سيتم الإعلان عنه بعد فترة وجيزة.

يشار إلى أن «دمشق مع حبي» فيلم روائي طويل أنتج عام 2011، وهو حائز على درع مهرجان الإسكندرية الدولي، واختير لافتتاح مهرجان «لقاء الشرق» بهولندا، كما اختير فيلم الافتتاح بمهرجان «نساء هوليود» ببروكلين، ولتظاهرة «أهلاً بالمهاجر» بمهرجان ميلانو إيطاليا، واختير للعرض بمتحف «لايتون هاوس» بلندن.

وعرض الفيلم في المهرجانات التالية: «مسينا» إيطاليا، «تطوان» المغرب، «كيرييلا» الهند، «دبي» الإمارات، المعهد الملكي الأردن، المركز العربي باريس، مهرجان سينما الجنوب بلجيكا، أيام الجزائر السينمائية.

ويتخذ الفيلم طابع المغامرة المحسوبة انطلاقاً مما تمثّله دمشق موقعاً وثقافة وحضارة، ومن تعايش مشترك بين أطيافها ومكوّناتها الاجتماعية ونسيجها الوطني، وذلك ما يستبطن إحدى مقولات الفيلم بانفتاحه على المشهد الديني والاجتماعي المتنوّع الذي يتمتع به المجتمع السوري، بيد أن مفهوم المغامرة في خطوط الفيلم الرئيسيّة، سيتجلّى في مغامرة فتاة دمشقية من عائلة يهودية، في رحلتها لمحاولة استعادة حب ضائع في غياهب الزمن حيث ترفض الهجرة إلى إيطاليا مع والدها المقعد لتقرّر العودة إلى دمشق القديمة بحثاً عن حبيبها الغائب منذ عشرين عاماً.

يذكر أن الفيلم تأليف وإخراج محمد عبد العزيز، وإنتاج شركة الشرق للإنتاج والتوزيع الفني «نبيل طعمة بيكتشرز». وشارك في الفيلم نخبة متميزة من النجوم منهم: الراحل خالد تاجا، مرح جبر، سامر عمران، فارس الحلو، جهاد سعد، ميلاد يوسف، بسام لطفي، رهام عزيز وغيرهم.

الوطن – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

 

شاهد أيضاً

الأولوية لإعادة المهجرين إلى منازلهم القابلة للسكن

شام تايمز – متابعة أكد محافظ دمشق “عادل العلبي”، أن العمل جار لإعادة المهجرين إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.