الرئيسية » news bar » عضو مجلس دمشق يسأل: ما مدى قانونية عقد التراضي لاستثمار أرض كيوان؟

عضو مجلس دمشق يسأل: ما مدى قانونية عقد التراضي لاستثمار أرض كيوان؟

تركزت طروحات مجلس محافظة دمشق في دورته الثانية أمس برئاسة عادل علبي حول القضايا التربوية والخدماتية والسياحية والوقفية، وتساءل عضو المكتب التنفيذي لشؤون الموازنة والتخطيط عن مشروعية استثمار جزء من أرض كيوان غربي فندق الشيراتون والذي أعطي بطريقة العقد بالتراضي مدة خمس سنوات وتجاوز الإجراءات القانونية والتنظيمية الخاصة بهذا النوع من العقود، ودون إجراء مزاد علني.

وتساءل عن طريقة التعاقد في حين أن الأرض غير مرخصة للبناء، مشيراً إلى أن استثمار الأرض تحت مسمى «حارة الشام العدية» يقتصر على فترة رمضان الماضي لعرض الفلوكلور الشامي فقط، ثم امتد العقد زمنياً ومكانياً وبات عقداً لمدة خمس سنوات وتوسع على جزء من أرض كيوان ليصبح عبارة عن سلسلة مطاعم وملاهي وخدمات أخرى مختلفة مطالباً وزارة السياحة بتوضيح طبيعة هذا العقد.

وطرح سرور مشكلة تفاوت الهبة التي تفرضها لجنة الإيرادات في وزارة الأوقاف لدى تناول المواطن عن عقار أو محل لآخر، وتساءل عن الأسس والمعايير التي يتم بموجبها فرض هذه الهبة رغم أنها تحمل صفة التبرع الاختياري،

مقترحاً اقتطاع مبلغ محدد لقاء الهبة بعد تقسيم مدينة دمشق إلى عدة قطاعات وتقدير مبلغ محدد لكل قطاع على حدة.

وطالب أعضاء المجلس أيضاً بضرورة موافقة مديرية أوقاف دمشق على جمع التبرعات من الجمعيات الخيرية بدءاً من اليوم وحتى نهاية شهر رمضان وطالبوا أيضاً بإنشاء تجمع أكشاك خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

واقترح المجلس إعادة مادة التربية العسكرية (الفتوة) إلى المدارس، وفصل كل موظف تثبت بالدليل تورطه في التخريب ضد وطنه ومجتمعه واستبداله بمواطن صالح بنفس الوظيفة وتفعيل موضوع التقاعد المبكر.

وطالبوا بتخصيص مقر للجنة الحي في صالة جوبر الرياضية وإنشاء مركز ثقافي وصحي بركن الدين ومركز رياضي بكفرسوسة لاستيعاب الطاقات الشابة والسماح باستخدام ملاعب وباحات المدارس في الأحياء لممارسة الألعاب الرياضية.

ولفتوا إلى ضرورة إعادة هيكلة التدريس لبعض المدارس لترغيب أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم في جميع المدارس وكي لا ينحصر التسجيل في مدارس ذات مستوى عال ومتوسط، وأن تقوم المدارس الخاصة بتزويد مديرية التربية بعدد وأسماء المسجلين لديها بشكل أسبوعي درءاً لعمليات ابتزاز الأهالي تحت ذريعة عدم وجود أماكن شاغرة.

واستنكر أعضاء المجلس العمل الإرهابي الذي استهدف العاصمة دمشق في منطقة القزاز، وأكدوا على توحد الشعب السوري في مواجهته.

وكان استهل المجلس أعماله بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكباراً لروح القائد الخالد حافظ الأسد، وأرواح شهداء الأمة العربية الأبرار.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

مؤسسة إكثار البذار تعلن استعدادها لتغطية احتياجات كل المساحات الصالحة لزراعة القمح

شام تايمز – متابعة أعلنت المؤسسة العامة لإكثار البذار استعدادها لتغطية احتياجات كامل الخطة الموسعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.