محاكمة جاسوس روسي يفضح أسرار صاروخ “بولافا”

يتوقع ضمن أجواء سرية للغاية أن تبدأ في مدينة “يكاترينبورغ” الروسية في الأيام المقبلة محاكمة أحد المختصين الروس العاملين ضمن هذا المشروع بتهمة نقل معلومات تخص الصاروخ “بولافا” لجهات أجنبية.

هذا وتخيم أجواء سرية تامة على تفاصيل الموضوع، وفقاً لوكالة “أنباء موسكو” الروسية إذ لم تذكر الجهات المختصة من هي الدولة المستفيدة من المعلومات كما أن اسم العميل بقي سرياً كذلك. وقد يلقى هذا التحقيق الضوء على سبب انحراف الصاروخ عن أهدافه عند إخضاعه لعدة عمليات إطلاق تجريبية أدت سابقا إلى سلسلة من الإقالات القيادية ضمن الفريق العامل على تطوير الصاروخ.

ومن الجدير بالذكر أنه تم في شهر شباط/فبراير الماضي الحكم على مهندس الاختبار العقيد “فلاديمر نيستيرتسا” بالسجن لمدة 13عاماً بتهمة الخيانة العظمى لتسريبه معلومات سرية بخصوص الإطلاقات التجريبية لأحدث منظومات الدفاع الإستراتيجية العسكرية الروسية إلى وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية مقابل تعويضات مادية.

يذكر أن الصاروخ “بولافا” هو صاروخ بالستي بعيد المدى قادر على حمل عشرة رؤوس نووية ويصل مداه إلى 8 آلاف كيلومتر ويتم إطلاقه من الغواصات. ومن المخطط أن يشكل الصاروخ أساساً للقوات النووية البحرية الروسية بعد أن تم إجراء 18اطلاقاً تجريبياً للصاروخ “بولافا” وكان 10 منها ناجحاً وخاصة الأخيرة منها. كما من المتوقع أن تجرى عمليتان جديدتان لاختبار الصاروخ في تشرين الأول/أكتوبر المقبل وفي حال نجاحهما سيتم اعتماد هذا الصاروخ وحاملته ضمن تسليح القوات البحرية الروسية.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

الأولوية لإعادة المهجرين إلى منازلهم القابلة للسكن

شام تايمز – متابعة أكد محافظ دمشق “عادل العلبي”، أن العمل جار لإعادة المهجرين إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.