الرئيسية » news bar » البندورة بـأكثر من 100ليرة ..والسوريون يشترون بالحبة

البندورة بـأكثر من 100ليرة ..والسوريون يشترون بالحبة

مازالت أسعار البندورة تواصل ارتفاعها في السوق السورية بشكل ملحوظ وغير مألوف، حيث تجاوز الكيلو غرام الواحد الـ100ليرة سورية وأصبحت تسمى بـ”الذهب الأحمر” لارتفاع سعرها ولغيابها عن البسطات ومحال بيع الخضر.

وبما أن البندورة من المواد الأساسية في طعام الأسر السورية فقد أصبح السوريون يشترون بالحبة، فالسيدة أم محمد قالت: أصبح سعر الكغ الواحد من البندورة 100ليرة، بعدما كنا نشتري البندورة بالكيلوات، صرنا نشتريها بالحبة، وأضافت “حتى في فصول الشتاء السابقة لم تكن ترتفع أسعار البندورة إلى هذا السعر بل كانت بحدود 35 ليرة”، وتساءلت عن سبب الغلاء لهذا النوع من الخضار بالذات.

ارتفاع سعر البندورة لم يؤثر فقط على المواطنين السوريين وإنما كان له تأثير على محالات الوجبات السريعة والمطاعم، مما سبب رفع سعر الوجبة وخصوصاً المرفقة بالسلطة لأن مادة البندورة هي من أكثر المواد استهلاكاً بالطعام السوري”، حيث قال صاحب محل وجبات سريعة في الشعلان ” رفعنا سعر الصندويشة من10 إلى 15ليرة سورية على سعر السندويشة بسبب غلاء البندورة وندرة وجودها”.

التجار

عدد من تجار الخضر في سوق الهال “جملة” أكدوا عدم احتكار البندورة وأن ارتفاع أسعار المادة يتعلق بانخفاض كميات الإنتاج من البندورة المحمية بشكل عام في المنطقة الساحلية والارتفاع الكبير في تكاليف النقل، وعدم وجود كميات مستوردة من الخارج تغطي النقص الحاصل في الطلب، مع تأكيدهم على أن الأسعار في سوق الهال يحددها العرض والطلب ولا مجال للاحتكار بسبب شدة المنافسة بين التجار.

وبدوره صاحب محال خضار في منطقة العباسين أرجع سبب غلاء البندورة الى أن الفلاحين تبيع البندورة للتجار العراقيين من ارضها وهذا يسبب نقصاً في الكمية بالأسواق السورية مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها”.

والجدير بالذكر بأن جمعية حماية المستهلك قالت بأنها غير قادرة على تقديم شيء في مجال تحديد أسعار الخضر بسبب كثرة تذبذبها وسرعة تلفها لكونها حاجة غذائية يومية، مبيناً أن الجهة القادرة على التدخل في مثل هذه الحالات المؤسسة العامة للخزن والتسويق الزراعي عبر الشراء المباشر للإنتاج من المزارع أو الاستيراد من الدول المنتجة وطرحه إلى منافذ البيع دون المرور بحلقات الوساطة التي غالباً ما تضاعف أسعار المنتجات.

دي برس –  شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

السورية للتأمين تتعاقد مع الخدمات الطبية العسكرية

شام تايمز – متابعة أعلن مدير عام المؤسسة العامة السورية للتأمين “نزار زيود” أنه تم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.