الاقتصاد تضع التعديلات النهائية على مشروع إحداث الهيئة العامة للشركات

قال مدير مديرية الشركات في وزارة الاقتصاد والتجارة بشير هزاع: إن مديرية التخطيط في الوزارة تضع الآن التعديلات والملاحظات النهائية لمشروع إحداث الهيئة العامة للشركات

بعد أن انتهت مديرية الشركات في وزارة الاقتصاد من إعداد المشروع الجديد لتنظيم عمل الشركات كافة كبديل من مديرية الشركات.

وأضاف هزاع: إن الهيئة العامة للشركات ستكون مسؤولة عن الشركات المحلية في سورية وهناك أنواع كثيرة للشركات من شركات الأموال والأشخاص والتأمين والمصارف، إضافة إلى شركات التمويل والتطوير العقاري.

وأوضح هزاع أنه تم تكليف مديرية الشركات بمتابعة العمل على إحداث بيت الشركات السوري، وهو الآن ضمن مشروع إحداث الهيئة العامة للشركات وقد أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة قراراً بتكليف مديرية الشركات في الوزارة بمتابعة العمل على إحداث بيت الشركات السوري.

وأشار هزاع إلى أن أغلب الشركات قامت بعقد اجتماعات الهيئات العامة العادية وغير العادية للشركات، باستثناء 4 أو 5 شركات سوف تعقد اجتماع الهيئة العامة خلال شهر أيار الحالي.

وبين مدير مديرية الشركات أنه في اجتماعات الهيئات العامة العادية وغير العادية فإن وزارة الاقتصاد معنية فقط بموضوع قانونية الاجتماع والتصويت على القرارات واكتمال النصاب، إضافة إلى الانتخاب، مع العلم أنه تم تفويض مديريات الاقتصاد في المحافظات بتأسيس الشركات ومتابعة اجتماعات الهيئات العامة.

ولفت هزاع إلى أنه وبالعودة للبيانات الإحصائيات لمديرية الشركات في وزارة الاقتصاد والتجارة حتى الربع الأول من العام 2012 فإن عدد الشركات المحدودة المسؤولية المسجلة بلغ (3154) مقابل 13 شركة شخص واحد، أما عدد الشركات المحدودة المنحلة لعدم رغبة المؤسسين بمتابعة إجراءات الشهر خلال الأول من العام الحالي بلغ (ثلاث شركات) حيث يصبح إجمالي عدد الشركات المنحلة منذ بداية عام 2012 وحتى غاية 31/3/2012 (عشر شركات).

وأضاف هزاع: إن إجمالي عدد الشركات المحدودة المسؤولية المسجلة حتى نهاية 31/3/2012 (22) شركة، على حين بلغ إجمالي عدد الشركات المحدودة المسؤولية المسجلة حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي (3154) شركة بعد حذف المنحل منها.
وبالنسبة للشركات المساهمة قال هزاع: تم الترخيص بتأسيس ثلاث شركات مساهمة خلال شهر آذار من العام الحالي 2012.

وأشار هزاع إلى أن عدد الشركات المساهمة المؤسسة حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي (386) شركة مساهمة منها 72 شركة اكتتاب عام والباقي مساهمة خاصة، على حين بلغ إجمالي الشركات المحدودة والمساهمة حتى الربع الأول من العام الحالي 2012 (3540) شركة.

وعن إحصائية لفروع ومكاتب ووكالات الشركات الأجنبية حتى نهاية الربع الأول لعام 2012 حسب القانون رقم (34) لعام 2008 أوضح هزاع أن عدد الفروع بلغ 932 على حين بلغ عدد الوكالات 32539، وبيّنت الأرقام أن مجموع السجلات التجارية المسجلة حتى نهاية الربع الأول لعام 2012 بالنسبة للأفراد 374 أما لشركات التضامن فهو 27 مقابل 13 شركة توصية، و1 شركة مساهمة، و26 شركة محدودة.

ووفق الإحصائية الشهرية التراكمية حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي 2012 أشار هزاع إلى أن عدد شركات الأفراد في سورية بلغ 406502 وبلغ عدد شركات القطاع الخاص 85241 شركة، مقابل 201 شركة من القطاع العام، و21 شركة قطاع مشترك.

الوطن – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

بدائل الكهرباء بآلاف الليرات وارتفاع ملحوظ لأسعار “الشمع”!

شام تايمز – مارلين خرفان سجلت أسعار البطاريات في أسواق دمشق ارتفاعاً ملحوظاً مع زيادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.