الرئيسية » news bar » قائد الجيش التركي السابق يغيب عن محاكمة مؤامرة انقلاب

قائد الجيش التركي السابق يغيب عن محاكمة مؤامرة انقلاب

قال شهود عيان الاثنين 7/5/2012  ان قائد الجيش التركي السابق الجنرال ايلكير باشبو لم يكن حاضرا بين المتهمين في محاكمة جماعية بشأن ما يشتبه بأنه مؤامرات انقلاب وذلك احتجاجا فيما يبدو على دمج قضيته مع تحقيقات أخرى تتعلق بالانقلاب.

وعقدت المحكمة أولى جلساتها يوم الاثنين في محاكمة تجمع سلسلة قضايا اتهم فيها أشخاص يشتبه بأنهم أعضاء شبكة قومية متطرفة تسمى إرجنيكون.

وتقول الشرطة وفقا لوكالة “رويترز” ان شبكة ارجنيكون التي كشف النقاب عنها عام 2007 كانت تحاول زعزعة استقرار حكومة حزب العدالة والتنمية بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان والتشكيك فيها والاطاحة بها في آخر الأمر.

وأعدت 16 لائحة اتهام ضد المتهمين ثم أدمجت كلها الآن في قضية واحدة تنظرها محكمة في سيليفري غربي اسطنبول حيث يحتجز كثير من المتهمين في سجن مجاور محاط بإجراءات أمنية مشددة.

ويشمل التحقيق المتشعب 256 متهما تكتظ بهم قاعة المحكمة.

وخضع نحو 61 متهما للاحتجاز لفترات مطولة قبل المحاكمة ومن بينهم الجنرال باشبو الذي كان لاعتقاله في يناير كانون الثاني وقع الصدمة على الاتراك الذين أصبحوا مع ذلك معتادين على رؤية القادة العسكريين يحالون للمحاكمة في السنوات الاخيرة.

ووصف باشبو الذين كان رئيسا للاركان بين عامي 2008 و2010 اتهامه بتزعم منظمة إرهابية بأنه من “المضحكات المبكيات”.

وتدور التهم المنسوبة اليه حول مواقع الكترونية انشأها الجيش لنشر دعاية مناهضة للحكومة. وبدأت محاكمة باشبو الشهر الماضي برفضه الاعتراف بسلطة المحكمة وخروجه من الجلسة في إحدى المراحل.

وقال مصدر مقرب من باشبو للصحفيين انه بعد رفض نظر قضيته أمام المحكمة العليا ثم ضمها مع قضايا باقي المتهمين في محاكمات ارجنيكون هال باشبو أن يقف متهما مع شخصيات من عالم الجريمة وقاتل ادين باغتيال قاض كبير في مجلس الدولة عام 2006.

ونقلت تقارير اعلامية عن باشبو قوله للمقربين منه “لن أجلس على نفس المقاعد مع زعماء العصابات والقتلة.”

ونقل المصدر عنه قوله ان “سمعته وشرفه لحق بهما الضرر” لوضعه ضمن فئة واحدة مع البارسلان ارسلان قاتل قاضي مجلس الدولة ومفجري صحيفة علمانية.

وحضر نحو 50 متهما جلسة اليوم وقال شهود شهود عيان ان المنطقة المخصصة للمتهمين وسعت لتسع ذلك العدد الكبير.
ورغم استمرار التحقيقات في شبكة ارجنيكون خمس سنوات يشك كثير من المنتقدين في وجودها أصلا ويشتبهون في أن الموضوع اختلق لحشد التأييد الشعبي لحكومة اردوغان.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

المؤسسة العامة للمخابز: نعمل على إحداث خطوط إنتاج جديدة واستبدالها بالخطوط القديمة

شام تايمز – متابعة قال مدير عام المؤسسة العامة للمخابز “زياد هزاع”.. إن وضع خطوط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.