عنان يقدم تقريرا لمجلس الأمن حول سورية.. وبان يتحدث عن سباق مع الزمان لمنع حرب أهلية

يقدم الموفد الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية كوفي عنان الثلاثاء8/5/2012 تقريرا عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة إلى مجلس الأمن الدولي حول الوضع في هذا البلد الذي أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الأسرة الدولية “في سباق مع الزمن” لتجنب حرب أهلية فيه.

وسيقدم عنان تقريره إلى مجلس الأمن اعتبارا من الساعة 14,00 بتوقيت غرينتش، وفي خطاب عشية اجتماع المجلس ألقاه أمام معهد “اتلانتك كاونسل” الفكري في واشنطن، دان بان ما أسماه (وحشية) القوات السورية وأشار في الوقت نفسه إلى أن الهجمات التي تنفذها المعارضة المسلحة “تصاعدت”.

وقال بان كي مون وفقاً لوكالة “فرانس برس”: “نحن في سباق مع الزمن لتجنب حرب أهلية شاملة وسقوط عدد كبير من القتلى”. وقدر الأمم المتحدة عدد القتلى في سورية بتسعة آلاف شخص منذ بدء الازمة في اذار/مارس 2011.

وأوضح “أن وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في 12 نيسان/ابريل ينتهك في اغلب الأحيان”، وأضاف بان كي مون “أن هناك أكثر من ستين مراقبا للأمم المتحدة في سورية حاليا، مشيرا إلى “أن عدد المراقبين ال300 الذي وافق مجلس الأمن على إرسالهم إلى سورية يتوقع أن يكتمل قبل نهاية أيار/مايو الجاري”.

وأكد “أنها مهمة صعبة في أوقات صعبة. ندرك المخاطر التي يواجهها هؤلاء المراقبون الشجعان”، وأضاف “نعرف أن المواطنين السوريين قد يتعرضون للعقاب لمجرد التحدث إليهم. نعرف طبيعة النظام الذي قد يستغل وجود البعثة (الأمم المتحدة) ليخطط لأعمال عنف أخرى”، على حد قوله.

كما أكد بان كي مون انه يتوجب على الحكومة السورية أن تطبق النقاط الست من خطة وسيط الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان التي تنص على سحب القوات والأسلحة من المدن “بدون المزيد من التأخير”.

وأضاف “لا يمكن التكهن بما ستنتهي إليه الأمور لكننا نعرف انه لا يمكن أن تكون هناك مساومة على المبادئ الأساسية للعدالة وحقوق الإنسان”.

وكان بان كي مون انتقد إجراء انتخابات تشريعية الاثنين في سورية على الرغم من استمرار العنف، معتبرا أن “وحده حوار سياسي شامل يمكن أن يؤدي إلى ديمقراطية حقيقية في المستقبل في سورية”.

ويؤكد بان كي مون وكوفي عنان “أن المراقبين نجحوا في خفض العنف في أماكن تواجدهم”، وقال دبلوماسي غربي في الأمم المتحدة “ندرس بدقة أي مؤشرات يراها عنان تدل على أن خطته تتصدع”.

وقال دبلوماسي أخر “من الصعب أن نتصور كيف يمكن للمعارضة الموافقة على حوار (مع الحكومة السورية) عندما يطلق النار عليها وتتعرض للقصف والتعذيب”، على حد قوله.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

عودة أكثر من 200 لاجئ إلى سورية

شام تايمز – متابعة عاد أكثر من 200 لاجئ إلى سورية من لبنان خلال الــ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.