المراقبون الدوليون يزورون الزبداني ومضايا وسرغايا والبياضة والخالدية بمدينة حمص ومنطقة تلبيسة

واصلت بعثة المراقبين الدوليين التابعين للأمم المتحدة الأحد 6/5/2012، جولاتهم في عدة مدن سورية حيث زاروا ريف دمشق ومدنية حمص.

وقالت وكالة الأنباء السورية سانا إن وفد من المراقبين الدوليين زار الأحد مدينة الزبداني وبلدتي مضايا وسرغايا بريف دمشق والتقى الأهالي فيها”.

وأضافت الوكالة الرسمية “أن وفد أخر من المراقبين الدوليين زار حيي البياضة والخالدية بمدينة حمص ومنطقة تلبيسة بريف حمص”.

وكان وفد من المراقبين زار السبت مدينة دوما بريف دمشق وحي مشاع الأربعين بمدنية حماة لمراقبة وقف إطلاق النار الهش.

وشاهد مراقبون وفقاً لوكالة رويترز في دوما دبابات الجيش السوري، وشاهد فريق لرويترز صاحب قافلة الأمم المتحدة نقاط تفتيش في كل شارع ووجودا كثيفا للجيش في دوما التي كانت معقلا للمعارضة المسلحة لكنها الأن تخضع لسيطرة القوات الحكومية.

ونقلت وكالة رويترز عن ضابط في احد نقاط التفتيش قوله “الموقف الآن هادئ منذ يومين. أحيانا يطلق علينا الرصاص ليلا. وأحيانا نرد واحيانا لا نرد على حسب حجم الهجوم.”

وتوقف مراقبو الأمم المتحدة في نقطة التفتيش ليسألوا الجنود عن تسليحهم. ووفقا لاتفاق وقف إطلاق النار في 12 ابريل نيسان وافقت الحكومة السورية على “انهاء استخدام الاسلحة الثقيلة والبدء في سحب التجمعات العسكرية حول المراكز السكنية.”

وذكر ضابط يحرس نقطة التفتيش أن بعض إطلاق النار وقع مساء الجمعة لكن الموقف تحسن بشدة عن اسبوع مضى، وقال الضابط لحميش “الناس سعداء بوجودنا هنا لأنهم يريدون أن يعملوا.”

وتؤكد الحكومة السورية أن قواتها موجودة في البلدات لحماية المدنيين من الجماعات المسلحة التي ترهب المواطنين وتجبر المتاجر على غلق أبوابها، وقال الضابط لرويترز “فر المسلحون الآن إلى المساجد والحقول.”

وتم الآن نشر 50 من بين 300 مراقب من الأمم المتحدة يزمع نشرهم في سورية لمراقبة وقف إطلاق النار الذي أعلن يوم 12 ابريل نيسان لكن وجودهم لم يوقف العنف.

وشهدت مدينتي دمشق وحلب السبت عدة انفجارات كان أقواها في حي السكري بمدنية حلب وسقط خلالها عدد من الشهداء والجرحى.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

حقيقة أتمتة اختبارات شهادة التعليم الأساسي

شام تايمز – متابعة نفت وزارة التربية ما تتناوله بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول أتمتة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.