قريباً.. تأجيل طلاب الجامعات السورية عن الخدمة العسكرية إلكترونياً

تتجه  أحد مشاريع الحكومة الإلكترونية في سورية إلى أتمتة التأجيل الدراسي لطلاب الجامعات بحيث تصبح إلكترونية.

وأفادت مصادر مطلعة ضمن الفريق الذي يعمل على هذا المشروع في الحكومة الإلكترونية بأنّ الآلية الجديدة ستربط فيها السجلات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع مع وزارة التعليم العالي والجامعات السورية، وستؤدي آلياً لتحويل كل المستجدات المتعلقة بالطالب وخاصة في مجال النجاح والرسوب والتخرج، وبالتالي سيحصل الطالب على طريقة آلية للتأجيل الدراسي، دون الحاجة لأن يقوم الطالب بنفسه بدور “ساعي البريد” كما يقول المصدر بين الجامعة وبين شعبة التجنيد للقيام بدور يمكن أن يتم بصورة إلكترونية عبر الكمبيوتر وشبكة الانترنت.

وأفاد المصدر بأنّ هذه الطريقة ستوفر جهوداً وتكاليف وربما رشاوى يتكبدها ما لايقل عن 150 ألف طالب جامعي سنوياً أثناء حصولهم على المصدقة الدراسية ومراجعة شعب التجنيد للتأجيل.

ولم يحدد المصدر موعد تطبيق الخدمة وإطلاقها، إلاّ إنها كما قال ضمن حزمة من الخدمات التي تحظى بالأولوية وينتظر أن تحدث فرقاً ونموذجاً يحتذى.

وتم تشكيل الفريق التنفيذي للحكومة الالكترونية عبر “مشروع تعزيز القدرة المؤسساتية في مجال الحكومة الإلكترونية” بين كل من “هيئة التخطيط والتعاون الدولي” و”وزارة الاتصالات والتقانة” و”برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP”، ويهدف إلى تأسيس وحدة المراقبة والتقييم لمبادرة الحكومة الإلكترونية، وتأسيس وحدة بوابة الحكومة الإلكترونية ووضعها بحالة عمل.

وتطوير معايير الحكومة الإلكترونية والأدوات المساعدة لها، لاسيما في مجال الخدمات المشتركة ووضعها موضع التنفيذ.، وتقديم الخدمات الاستشارية لبرامج ومشاريع الحكومة الإلكترونية.، وتطوير استراتيجية التواصل والعلاقات العامة المتعلقة بمشاريع الحكومة الإلكترونية، ووضعها موضع التنفيذ.، وتطوير البنية المؤسساتية لمبادرة الحكومة الإلكترونية من خلال اقتراح عدة سيناريوهات مختلفة.

الاقتصادي – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

الاحتلال التركي يسرق زيت “عفرين” السوري ويبيعه باسم تركي

شام تايمز – متابعة ذكرت المعارضة التركية لنظام “رجب طيب إردوغان” ووسائل إعلام كردية، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.