الرئيسية » غير مصنف » فرنسا تستعد لجولة الاعادة.. وساركوزي يضيق الفارق مع هولاند

فرنسا تستعد لجولة الاعادة.. وساركوزي يضيق الفارق مع هولاند

أدلى عدد من الناخبين الفرنسيين في الخارج بأصواتهم عشية الجولة الثانية الحاسمة من انتخابات الرئاسة المتوقع ان تتوج فرانسوا هولاند كأول زعيم اشتراكي للبلاد في عشرين عاما رغم استطلاعات الرأي التي أظهرت استعادة ساركوزي بعض النقاط التي خسرها، حسبما ذكرت وكالة “رويترز”.

وربما تكون الانتخابات التي ستجرى يوم الاحد والتي تتزامن مع انتخابات برلمانية في اليونان حاسمة في تحديد اتجاه اوروبا مع تعهد هولاند بأنه سيحاول تهدئة مساعي التقشف التي تقودها المانيا في انحاء اوروبا واعادة توجيه منطقة اليورو التي يضربها الركود نحو النمو.

وأدلى عدد محدود من الناخبين بأصواتهم في تصويت مبكر في مناطق بعيدة عن فرنسا شملت البرازيل وكندا وأمريكا الشمالية اضافة الى جزر جوادلوب ومارتينيك الفرنسية في البحر الكاريبي.

ويتعين على ساركوزي الذي اصبح اول رئيس في العصر الحديث يحل في المركز الثاني في الجولة الاولى لانتخابات رئاسية ان يتغلب على تراجع شعبيته بسبب اسلوبه الفظ.

واذا فاز فسيحدث ذلك ضحة سياسية بعد حملة صاخبة لرجل ينحي كثير من الناخبين عليه باللائمة في ارتفاع نسبة البطالة التي تبلغ حاليا عشرة بالمئة وهو اعلى مستوى لها في 12 عاما والركود الذي يعاني منه الاقتصاد الفرنسي.

ويقضي ساركوزي يوم السبت في منزله بباريس مع زوجته عارضة الازياء السابقة كارلا بروني في حين زار هولاند سوقا في تول وهي بلدة وسط فرنسا حيث عمل رئيسا لبلديتها لسبع سنوات.

ووجه ساركوزي نداء ختاميا مؤثرا للناخبين الفرنسيين البالغ عددهم 46 مليونا امس الجمعة قائلا ان نتيجة الانتخابات على “حد شفرة”. وحذر من ان فوز اشتراكي قد يؤدي الى دخول ثاني اكبر اقتصاد في منطقة اليورو الى دوامة من ارتفاع عجز الميزانية والديون مثل اليونان.

واظهر استطلاع للرأي قبل فترة الصمت الاعلامي اعتبارا من منتصف ليل الجمعة ان الزعيم المحافظ (57 عاما) ضيق الفارق بينه وبين هولاند الى اربع نقاط مئوية فقط من عشرة قبل عدة اسابيع.

وكتبت صحيفة ليبراسيون اليسارية في صفحتها الرئيسية “كل شيء ممكن يوم الاحد” مشيرة الى انه في الوقت الذي يظل فيه هولاند الاوفر حظا بالفوز فان ساركوزي يلحق به سريعا.

وفيما يمثل انتكاسة لساركوزي رفضت مرشحة الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة مارين لوبان التي فازت بنسبة 17.9 في المئة في الجولة الاولى للانتخابات التي اجريت في 22 ابريل نيسان التصويت لصالح ساركوزي وقالت انها ستبطل صوتها.

اما صحيفة لو فيجارو اليمينية فقارنت بين تقليص ساركوزي المستمر لعجز الميزانية الفرنسية في السنوات الاخيرة وما قالت انها خطط هولاند لزيادة الضرائب والانفاق.

وقالت في افتتاحيتها “انتخاب رئيس الجمهورية ليس مسابقة جمال لايجاد الطف المرشحين. انتم تختارون رئيسا لقدرته على الامساك بزمام السلطة وليس لمرحه.”

وتفتح مراكز الاقتراع ابوابها في الساعة الثامنة صباحا (0600 بتوقيت جرينتش) يوم الاحد وتغلق في الساعة السادسة مساء (1600 بتوقيت جرينتش) او بعدها بساعتين في المدن الكبرى.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

التربية توزع 100 تاب على شعب التعليم المتمازج في السويداء

شام تايمز – السويداء وزع وزير التربية “دارم طباع” 100 جهاز تاب على طلاب شعب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.