الرئيسية » news bar » المراقبون الدوليون يزورون دوما وحي مشاع الأربعين بحماة

المراقبون الدوليون يزورون دوما وحي مشاع الأربعين بحماة

زار المراقبين الدوليين التابعين للأمم المتحدة السبت 5/5/2021، مدينة دوما بريف دمشق وحي مشاع الأربعين بمدنية حماة لمراقبة وقف إطلاق النار الهش.

وقالت وكالة الأنباء السورية سانا “إن زار وفد من المراقبين الدوليين مدينة دوما بريف دمشق والتقى عددا من الأهالي”، كما قالت الوكالة إن وفد آخر من المراقبين زار حي مشاع الأربعين بحماة”.

وتم الآن نشر 60 من بين 300 مراقب من الأمم المتحدة يزمع نشرهم في سورية لمراقبة وقف إطلاق النار الذي أعلن يوم 12 ابريل نيسان لكن وجودهم لم يوقف العنف.

واستشهد 5 أشخاص بينهم طفل السبت، بانفجار عبوة ناسفة في مغسل للسيارات بحي السكري في مدنية حلب شمال سورية، حسب مراسل دي برس في المدنية، كما أفادت أنباء أخرى بانفجار قنبلتين زرعتا أسفل سيارتين بشارع الثورة وسط دمشق دون وقوع ضحايا.

وكان وفدان من المراقبين الدوليين زارا الجمعة حي جنوب الملعب وطريق كفر بهم ودوار مصياف ومنطقة الكراجات بمدينة حماة ومدينة تلكلخ بحمص.

هذا وأكد الجنرال روبرت مود رئيس بعثة مراقبي الأمم المتحدة إلى سورية الجمعة أن نجاح خطة مبعوث الأمم المتحدة كوفي عنان يتطلب تعاون الجميع وتطبيق نقاطها الست وان مهمة البعثة الاستماع والمراقبة.

وقال مود في تصريح للصحفيين في مبنى محافظة إدلب التي زارها الجمعة وفقا لوكالة الأنباء السورية “سانا”: “إن البعثة لاقت التسهيلات الكثيرة من طرف الحكومة السورية الأمر الذي يساعد على ان يكون عمل اللجنة عملا ميدانيا على ارض الواقع والقيام بأعمال التوثيق وتسجيل الحقائق كما هي”.

وأشار مود إلى أن زيارته إلى محافظة ادلب تأتي في اطار التعاون والتنسيق مع جميع الأطراف من أجل إعادة الأمن والاستقرار وذلك بالتزامن مع زيادة عدد المراقبين الذي وصل حاليا إلى60 مراقبا وانه سيتم قريبا استكمال وصول نحو 300 مراقب وتوزيعهم على جميع المحافظات السورية.

وقال مود “نحن نضع ايدينا بيد الجميع ومنفتحون للتحاور من اجل تعزيز مصداقية العمل مع كل مكون من مكونات المجتمع السوري من اجل تنفيذ مهمة البعثة لإعادة جسور التواصل وتحقيق الهدف المنشود وهو عودة الامن والهدوء الى سورية” لافتا إلى أن تقارير اللجنة ستكون مبنية على ما تتم مشاهدته ميدانيا ونقل هذه المعلومات والوقائع الى المنظمات الإنسانية.

بدوره بين ياسر الشوفي محافظ إدلب خلال عرضه للأوضاع بالمحافظة للجنرال مود “أن المجموعات الإرهابية ارتكبت خروقات كثيرة لوقف العنف وهي غير ملتزمة بأي قواعد واستغلت وجود المراقبين وقامت بممارسة أعمال سلب ونهب وخطف وترويع للمواطنين وقطع الطرقات”، مشيرا إلى “الدعم الذي تتلقاه هذه المجموعات من بعض دول الجوار وخاصة تركيا”، بعد ذلك قام رئيس البعثة بزيارة مدينة معرة النعمان واطلع على واقعها.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

“هزاع”: انحسار نسبة الازدحام على المخابز

شام تايمز – متابعة أكد مدير عام المخابز “زياد هزاع” أن الازدحام على الأفران يذهب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.