الرئيسية » news bar » كلينتون: اذا رفضت سورية التعاون يجب استصدار قرارات أخرى من المنظمة الدولية

كلينتون: اذا رفضت سورية التعاون يجب استصدار قرارات أخرى من المنظمة الدولية

قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الجمعة 4-5-2012 انه اذا لم تلتزم الحكومة السورية بوقف اطلاق النار الذي ترعاه الامم المتحدة فيجب على المنظمة الدولية التفكير في استصدار قرارات أخرى.

وكان البيت الأبيض أعلن الخميس أن المجتمع الدولي قد يضطر إلى اعتماد نهج جديد للتعامل مع الأزمة السورية في مجلس الأمن الدولي اذا فشلت خطة المبعوث الأممي العربي كوفي عنان، متهما “النظام السوري” بعدم بذل أي جهد للالتزام بها.

وقال جاي كارني الناطق باسم البيت الأبيض في مؤتمر صحفي: “اذا واصل النظام تعنته، سيتوجب على المجتمع الدولي حينئذ أن يعترف بالهزيمة، وأن يبدأ العمل جديا للتعامل مع التهديد الخطير للسلم والاستقرار.

وأوضح أن هذا العمل يجب أن “يجري في مجلس الأمن، وإذا اقتضت الضرورة فستتعامل واشنطن مع شركائها خارج مجلس الأمن، وعلى سبيل المثال في إطار مجموعة “أصدقاء سورية” أو مع الدول الأخرى التي تدعم الشعب السوري.

وتابع الدبلوماسي الأمريكي قائلا: “هناك حاجة ماسة في سورية إلى انتقال سياسي، ونحن نأمل بأن تنجح خطة عنان، ولكننا ما زلنا – اعتمادا على الأدلة المتوفرة – نشك في رغبة الحكومة السورية بالتجاوب مع شروط الخطة لأنه فشل بالالتزام بها إلى الآن”.

وفيما يتعلق بالسودان قالت كلينتون انه يتعين على الخرطوم وقف الهجمات عبر الحدود لاسيما القصف الجوي “الاستفزازي”.

وفي الشأن الايراني قالت كلينتون انه اذا تم تخفيف الضغوط على طهران فلن يكون لديها دوافع كافية للتفاوض بشأن برنامجها النووي.

وفيما يتعلق بكوريا الشمالية قالت وزيرة الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة مستعدة للعمل معها اذا غيرت أسلوبها ودعت أيضا الى ممارسة مزيد من الضغوط على السودان وسوريا.

وكالات – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

توقيف الرغيف بتهمة التكبر على أهل تلفيتا

خاص – شام تايمز – كلير عكاوي سقط بعض المواطنين في منطقة “تلفيتا” بالقلمون في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.