الرئيسية » news bar » هجوم مسلح على مبنى الخبراء الروس بدمشق .. موسكو تعتبر الحوار الشكل الأمثل للإصلاحات بسورية

هجوم مسلح على مبنى الخبراء الروس بدمشق .. موسكو تعتبر الحوار الشكل الأمثل للإصلاحات بسورية

أكد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي والمندوب الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط الخميس 3/5/2012، إن سورية نضجت لإجراء الإصلاحات والتغييرات الديمقراطية، جاء ذلك بينما أفادت قناة “روسيا اليوم” بتعرض مبنى يقطنه خبراء روس في حي التجارة بدمشق لهجوم شنته مجموعة مسلحة.

وقال بوغدانوف في حديث أدلى به لإذاعة “صوت روسيا” الروسية: “إن سورية نضجت لإجراء الإصلاحات والتغييرات الديمقراطية”، وأضاف “نرى أن الشكل الأمثل لهذه الإصلاحات والتغييرات هو الحوار الوطني الواسع والانتخابات، بحيث تتوفر لدى الشعب فرصة للتعبير عن رأيه حول مستقبل البلاد”.

بدوره، صرح مسؤول بمكتب الرئيس الروسي الخميس بأن الأطراف المعنية بحل الأزمة السورية باتت تستمع إلى الطرف الروسي لأن روسيا تتخذ موقفا مدروسا متوازنا ولا تداهن أحداً.

قال المسؤول الروسي الذي ساعد الرئيس دميتري ميدفيديف في تنفيذ سياسته الخارجية خلال الأعوام الأربعة في حديث صحفي أدلى به لوكالة أنباء “نوفوستي”: إن روسيا حددت موقفها تجاه الأزمة السورية عندما “بدأت اضطرابات هناك، ولم يتغير هذا الموقف ويظل كما هو حتى الآن”.

وتابع المسؤول “قلنا مرارا إننا لا نريد أن يصدر مجلس الأمن تفويضا فضفاضا يسمح بالقيام بنفس الأعمال التي أجريت في ليبيا. وقلنا أيضا إن الأسد يتحمل المسؤولية الرئيسية ولكن لا تقل مسؤولية مَن يقوم بتهريب الأسلحة إلى هناك، ويقوم بتدريب أناس يطلقون النار هناك، ونصف هؤلاء المعارضين الذين يطلقون النار عراقيون أو لبنانيون أو أجانب آخرون ولكنهم ليسوا سوريين”.

وعن الأسباب التي جعلت الأطراف المعنية بحل الأزمة السورية “تستمع إلينا أكثر” قال “لأن المخاطر التي تتبدى اليوم والتي طالما تحدثنا عنها أصبحت مفهومة للجميع. ذلك لأن النتيجة قد تكون القضاء على التوازن الطائفي الهش وتقسيم البلد إلى مجموعات دينية واثنية، وخضوع بعض المجموعات لنفوذ بلدان محددة”.

وأضاف: “هناك من يرى أن المقصود معاقبة سورية على اتصالها بإيران”، وأرجع المسؤول السبب الرئيسي لاهتمام الأطراف الأخرى بالموقف الروسي إلى “أننا لم نغير الموقف، ولم نداهن ونغازل أحدا، ولم نعط أحدا وعودا باطلة”.

ونوه بأن مجلس الأمن الدولي عبر عن تأييده لمساعي الممثل الخاص بالتسوية السورية كوفي عنان، بناء على مبادرة من قبل روسيا.

هجوم مسلح

في غضون ذلك، أفادت مراسلة قناة “روسيا اليوم” في سورية بتعرض مبنى يقطنه خبراء روس في حي التجارة بدمشق لهجوم شنته مجموعة مسلحة صباح الخميس، مما أسفر عن إصابة احد العناصر الأمنية واعتقال عنصرين من المجموعة التي شنت الهجوم.

وقالت المراسلة “إن الهجوم لم يسفر عن إصابة أي من الخبراء الروس أو احد من أفراد عائلاتهم التي تقطن المبنى”، وأضافت “أن باقي العناصر المسلحة لاذت بالفرار بعد اشتباكها مع القوى الأمنية وهربت باتجاه بساتين برزة المجاورة لحي التجارة والتي تقع فيها مباني كلية الزراعة”، وبينت المراسلة “أن أعمال التفتيش مستمرة في بساتين برزة عن المسلحين الهاربين”.

ويذكر أن المبنى الذي تعرض للهجوم مخصص لسكن عوائل الخبراء الروس الذين تعاقدت معهم الحكومة السورية منذ أكثر من 30 عاما.

وكالات – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

المؤسسة العامة للمخابز: نعمل على إحداث خطوط إنتاج جديدة واستبدالها بالخطوط القديمة

شام تايمز – متابعة قال مدير عام المؤسسة العامة للمخابز “زياد هزاع”.. إن وضع خطوط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.