شركة سعودية تفاجئ مساهميها بأرباح نقدية مضى عليها 9 سنوات

تفاجأ متداولون في سوق الأسهم السعودية يوم أمس بنزول أرباح نقدية مستحقة مضى عليها نحو 9 سنوات من قبل إحدى الشركات المدرجة، وهو الأمر الذي أثار استغراب البعض منهم ودفعهم للاستفسار عن هذه الأرباح من قبل البنوك المحلية في البلاد.

وتبين للمتداولين الذين تحصلوا على الأرباح النقدية أمس أن مصدر هذه الأرباح هي شركة «طيبة للاستثمار»، رغم أن الشركة كانت قد أوضحت في إعلان لها نشرته السبت الماضي على موقع «تداول» الإلكتروني أنها ستقوم بصرف أرباح مستحقة غير متسلمة، للفترة من 2003 وحتى الربع الثالث من عام 2007.

وفي هذا الاتجاه، أوضح إبراهيم الناصري المستشار القانوني السابق لهيئة السوق المالية السعودية لـ«الشرق الأوسط» أمس أنه ليس من حق الشركات المدرجة في تعاملات السوق إدخال الأرباح النقدية غير المتسلمة من قبل المساهمين ضمن قوائمها المالية، وقال: «النظام لا يسمح لهم بالقيام بهذه الخطوة، لذلك تبقى هذه الأموال كأمانة لدى حسابات الشركات المعنية إلى حين تسلمها من قبل مستحقيها».

وأضاف الناصري: «كان يعاني عدد من الشركات المدرجة في تعاملات سوق الأسهم السعودية خلال السنوات الماضية من انحصار طريقة تسليم المساهمين أرباحهم النقدية في طريق التسلم الشخصي، أو عن طريق البريد العادي، وهذا الأمر كان سببا رئيسيا في عدم تسلم كثير من المساهمين أرباحهم المستحقة».

وأشار الناصري خلال حديثه إلى أن ما قامت به شركة «طيبة» يوم أمس من تحويل لأرباح المساهمين المستحقة إلى حساباتهم البنكية أمر «مهني» ويدل على ارتفاع مستوى «أمانة» الشركة مع عملائها، متمنيا أن تطلق جميع الشركات المدرجة ذات الخطوة مع مساهميها في الأيام المقبلة.

وطالب هيئة السوق المالية في البلاد بإطلاق «صندوق استثماري» يختص بجمع أرباح المساهمين النقدية غير المتسلمة، وقال: «يقوم هذا الصندوق بجمع أموال المساهمين غير المتسلمة والتي مضى عليها سنوات عدة، كأرباح نقدية من الشركات المدرجة، ومن ثم يقوم باستثمارها بطريقة آمنة، والاستثمار هو بهدف تغطية تكاليف البحث عن أصحاب هذه الأموال». وعزا المستشار القانوني السابق لهيئة السوق المالية تأخر الشركات في تحويل أرباح المساهمين إلى حساباتهم البنكية رغم مضي سنوات عدة على استحقاقها، إلى المشاكل «التقنية» المتعلقة بتحديث معلومات هؤلاء المساهمين.

وبالعودة إلى إعلانات شركة «طيبة للاستثمار» على موقع «تداول الإلكتروني»، قالت الشركة في إعلان لها نشر يوم السبت الماضي: «على ضوء جهود البحث عن خيارات المعالجة المناسبة والمتاحة لتعزيز قاعدة البيانات الخاصة بالمساهمين الذين لم يتسلموا أرباحهم للفترة من عام 2003 وحتى الربع الثالث 2007 والتي سبق إقرار صرفها للمساهمين نقدا عن طريق فروع بنك الرياض أو بالتحويل لحسابات المساهمين وتعذر تسلمها من قبلهم».

وتابع البيان: «وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدعم النظام الآلي للصرف من خلال توفير أرقام السجلات المدنية لمعرفة بيانات أولئك المساهمين وأرقام حساباتهم الصحيحة لصرف تلك الأرباح للمساهمين الذين لم يسبق لهم صرفها أو مراجعة (طيبة) لتسلمها، فإنه سيتم اعتبارا من يوم الثلاثاء 10-06-1433 الموافق 01-05-2012 صرف تلك الأرباح وفقا لنسب التوزيع وتواريخ الاستحقاق التي سبق الإعلان عنها في حينه والمنشورة على موقع (تداول)».

وقالت الشركة: «سيتم تحويل الأرباح آليا لحسابات المساهمين لدى جميع البنوك المرتبطة بمحافظ السادة المساهمين الذين توفرت لهم أرقام سجلات مدنية لدى الشركة من خلال جهود البحث والمعالجة المناسبة التي تمت، في حين سيتم الاحتفاظ بمبالغ الأرباح المستحقة للمساهمين الذين لا تتوفر لهم أرقام سجلات مدنية لدى الشركة، والذين سيتم تحديث بياناتهم لدى الشركة بما فيها أرقام حساباتهم المرتبطة بمحافظهم الاستثمارية».

واختتمت الشركة إعلانها بقولها: «من ثم سيتم صرف تلك الأرباح للمساهمين المستحقين، مع الإحاطة بأن الشركة ستستمر في جهودها وبكافة الطرق لإيصال تلك الأرباح لمستحقيها».

الجدير بالذكر أن موقع «تداولاتي» يتيح خدمات عدة للمستثمرين في سوق الأسهم السعودية، منها الاطلاع على المعلومات المتعلقة باستحقاقات الأرباح التاريخية الخاصة بهم والناتجة عن تملكهم في أي من الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية، وتساهم هذه الخدمة في زيادة مستوى الشفافية وتوعية المستثمر عن أي توزيعات مستحقة ناتجة عن الاستثمار في أي من الشركات المدرجة في السوق.

كما توفر الخدمة معلومات تفصيلية عن الأرباح الناتجة عن جميع توزيعات أرباح الشركات، مثل تاريخ إعلان توزيع الأرباح وتاريخ الاستحقاق وتاريخ التوزيع وعدد الأسهم المملوكة بتاريخ الاستحقاق والربح الموزع لكل سهم والمبلغ الإجمالي المستحق، إضافة إلى ذلك تتيح هذه الخدمة الاستعلام عن حالة توزيع الأرباح للشركات التي زودت «تداول» ببيانات حالة تسلم مساهميها لأرباحهم، وما إذا تم تسلمها مسبقا أم لا.

الشرق الاوسط – شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

السورية للتأمين تتعاقد مع الخدمات الطبية العسكرية

شام تايمز – متابعة أعلن مدير عام المؤسسة العامة السورية للتأمين “نزار زيود” أنه تم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.