مقدسي :نصف الحل بيد سوريا.. لا محرمات بالحديث مع أي معارض لا يكون حصان طروادة لأي دولة

أكد الناطق الرسمي باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي، أن “هناك التزام لا لبس فيه من الجانب السوري لإنجاح مهمة المراقبين”.

ولكنه لفت إلى أنه “بواقعية سياسية فأن هذا النجاح لا يتوقف على سوريا فقط”. وقال إن “مطلب قدوم مراقبين إلى سوريا هو بالأساس مطلب سوري قبل أن يكون مطلبا دوليا أو عربيا”، مضيفاً أن “الرئيس بشار الأسد قد طرحه مع زائرين في سوريا قبل حصول هذه المهمة”.

وأوضح مقدسي في تصريحات لوكالة “أنباء الشرق الأوسط”، “أن نصف الحل بيد سوريا”، لافتاً إلى أن “الأزمة في سوريا أزمة مركبة فهناك من يتدخل، يمول، يحرض بالإعلام أو بشكل مباشر عبر تكريس العند السياسي مع المعارضة”.

وفي هذا الإطار، أشار إلى أن “هناك دول وزراء خارجيتها يقولون علنا أنهم يسلحون الحراك في سوريا وهناك دول جارة تستضيف كيانات عسكرية ترفض الانخراط في العمل السياسي” .

وأضاف مقدسي أن “تعانيه سوريا حاليا هو سوء نقل لحقيقة الواقع السوري وبالتالي فوجود المراقبين يمكن سوريا من تطعيم المشهد الدولي بحقيقة ما يجري في سوريا من حيث وجود مجموعات مسلحة”، مضيفاً أن “هذا أمر لم يعد محل نقاش فهو موثق وفق آخر تقرير أصدره فريق الجامعة العربية برئاسة الفريق الدابي حيث أكد في تقريره أن هناك جماعات مسلحة في سوريا” .

وأعرب الناطق باسم الخارجية السورية عن أمله بالا يكون وقف إطلاق النار من أجل التهدئة، متمنيا أن تكون مرحلة أولية للتوصل إلى هدوء النفوس والعودة إلى مائدة الحوار تحت سقف الوطن.

وقال “ليس لدينا أي محرمات بالحديث مع أي معارض يرفض التدخل العسكري في سوريا وأن تكون أجندته سورية وطنية بحيث لا يكون حصان طروادة لأي دولة أو تيار”.

وأشار مقدسي إلى أن سوريا تقوم بشكل يومي بموافاة المبعوث الأممي كوفي أنان بجميع الانتهاكات والتفجيرات والأعمال “الإرهابية” التي تقوم بها المجموعات المسلحة.

ورأى مقدسي أن تصعيد المسلحين من عملياتهم خلال وجود المراقبين الدوليين، هو أمر متوقع. وقال “من الطبيعي أن يحدث تصعيد في أعمال العنف”، موضحاً أن “أي قوى ظلامية ليس من مصلحتها التهدئة والحل السياسي”. واعتبر أن “هذا الحل سيؤدي إلى تقهقر هذه القوى واندثارها لأنها تعيش على الفوضى”.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

الأولوية لإعادة المهجرين إلى منازلهم القابلة للسكن

شام تايمز – متابعة أكد محافظ دمشق “عادل العلبي”، أن العمل جار لإعادة المهجرين إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.