الرئيسية » news bar » السفير السعودي يغادر القاهرة ويعلن وقف تأشيرات دخول المصريين للمملكة

السفير السعودي يغادر القاهرة ويعلن وقف تأشيرات دخول المصريين للمملكة

غادر القاهرة الأحد29/4/2012 السفير أحمد عبد العزيز القطان سفير المملكة العربية السعودية عائدا إلى الرياض تنفيذا لقرار العاهل السعودي الملك عبد الله بن العزيز باستدعاء البعثة الدبلوماسية من مصر.

وصل القطان وسط موكب حراسة إلي صالة كبار الزوار حيث توجه منها مباشرة إلي رحلة الخطوط السعودية رقم 310 والمتجهة إلي الرياض رافضا الحديث مع رجال الإعلام بالمطار حيث استقل سيارة خاصة بجهاز أمني حساس توجهت به إلى الطائرة.

وأكد أحمد قطانأن تأشيرات دخول المصريين إلى المملكة موقوفة تماما، وقال “لن يُعطَى أي مصري تأشيرة في الوقت الحالي بسبب إغلاق السفارة والقنصليات السعودية في القاهرة”.

وأشار القطان إلى وجود جهود دبلوماسية مصرية على أعلى المستويات لحل المشكلة وإعادة فتح السفارة والقنصليات من جديد، وفقًا لجريدة “الشرق” السعودية.

وكان أعضاء البعثة الدبلوماسية بالسفارة السعودية قد غادروا أمس السبت تنفيذا لقرار الملك عبد الله باستدعاء “القطان” للتشاور احتجاجا على محاولات عدد من المحتجين المصريين اقتحام البعثات الدبلوماسية السعودية على خلفية احتجاز المحامي المصري أحمد الجيزاوي لدي وصوله مطار جدة في السابع عشر من نيسان (إبريل) الجاري.

هذا ورفض وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، الأحد، أي إساءة للعلاقات المصرية السعودية، منتقداً كتابة عبارات مسيئة للسعودية على أسوار سفارتها بالقاهرة خلال تظاهرات احتجاجية خلال الأيام الماضية.

وطالب كامل عمرو، في كلمة ألقاها أمام الاجتماع المشترك للجان حقوق الإنسان والشؤون العربية والعلاقات الخارجية بمجلس الشعب المصري (البرلمان)اليوم، بالفصل بين مجمل العلاقات المصرية – السعودية وبين مشاكل يتعرض لها مواطن مصري.

وأوضح أن هناك مشاكل لنحو 34 مواطناً مصرياً في السعودية في سبيلها للحل كما أنه توجد مشاكل لمواطنين سعوديين في مصر ومنهم من حكم عليه بالإعدام، متسائلاً هل معنى ذلك أن توضع العلاقات مع السعودية في كفة والمواطن أحمد الجيزاوي في كفة؟.

وتابع إن مشاكل المصريين في السعودية قليلة جداً مقارنة بعددهم الذي يتجاوز المليوني مواطن، وقال وزير الخارجية المصري ”أربأ بثوار 25 يناير أن يفعلوا ذلك لأنهم جلسوا 18 يوماً في الميادين ولم يتفوهوا بكلمة بذيئة واحدة، ولا أتصور إن إنساناً عاقلاً يفعل ذلك”.

وأعرب مجلس الوزراء المصري، في بيان أصدره أمس السبت، عن أسفه واستنكاره “للحوادث التي صدرت ضد السفارة السعودية بالقاهرة”، مشيراً إلى أن “تلك الحوادث التي تُسيء إلى العلاقات المصرية – السعودية عميقة الجذور عبر التاريخ هي حوادث فردية لا تعبِّر إلا عن رأي من قاموا بها”.

وكالات –  شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

المؤسسة العامة للمخابز: نعمل على إحداث خطوط إنتاج جديدة واستبدالها بالخطوط القديمة

شام تايمز – متابعة قال مدير عام المؤسسة العامة للمخابز “زياد هزاع”.. إن وضع خطوط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.