إدارة أوباما ستوافق على تخصيب إيران لليورانيوم تحت مراقبة مشددة

قال مسؤولون في الإدارة الأميركية، إن الإدارة قد توافق على السماح لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم في حال اتخذت الأخيرة خطوات مهمة لضبط قدرتها على تطوير قنبلة نووية، بينها الموافقة على مراقبة مشددة على منشآتها النووية من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونقلت صحيفة “لوس أنجلس تايمز” عن المسؤولين إنهم قد يوافقون على السماح لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 5%، وهو أعلى مستوى بالنسبة لمعظم الاستخدامات المدنية، في حال وافقت حكومتها على عمليات التفتيش غير المقيّدة، والمراقبة المشددة، والضمانات العديدة التي تطالب بها الأمم المتحدة منذ فترة طويلة.

وأوضحت الصحيفة أن إجماعاً توصل إليه مسؤولون أميركيون وغيرهم تدريجياً، على أن إيران على الأرجح لن توافق على الوقف الكامل لأنشطة التخصيب وأن هذا قد يجعل من غير الممكن التوصل إلى اتفاق متفاوض عليه لوقف البرنامج النووي الإيراني، وبالتالي تفادي أي هجوم عسكري على المنشآت الإيرانية.

وقالت إن مثل هذا الاتفاق من شأنه ان يواجه عراقيل قويّة، وأي تغير في الموقف الأميركي بخصوص البرنامج النووي الإيراني سيواجه اعتراضات قوية من قبل المسؤولين الإسرائيليين، ومن قبل مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية ميت رومني، وكثير من أعضاء الكونغرس.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية قوله إنه في حال طبقت إيران مطالب الولايات المتحدة وقوى العالم الأخرى المتعلقة بالسماح بمراقبة مشددة من قبل الوكالة الدولية على منشآتها، “فيمكن حينها ان يحصل نقاش” بشأن السماح لها بتخصيب اليورانيوم إلى مستوى منخفض، “وربما نتوصل لذلك”.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

عودة أكثر من 200 لاجئ إلى سورية

شام تايمز – متابعة عاد أكثر من 200 لاجئ إلى سورية من لبنان خلال الــ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.