الرئيسية » news bar » انقطاع الحيض مبكراً يعرّض لمرض هشاشة وكسور العظام مستقبلاً ويسبب الوفاة

انقطاع الحيض مبكراً يعرّض لمرض هشاشة وكسور العظام مستقبلاً ويسبب الوفاة

أفادت دراسة جديدة أنّ انقطاع الطمث لدى النساء -في سنٍّ مبكرة- يعرّضهن بشكلٍ أكبر لمرض هشاشة وكسور العظام في المستقبل ويسبب الوفاة.

وأوضح خبير نساء وتوليد أن الإصابة بهشاشة العظام عند انقطاع الطمث ترجع لتوقف المبيض عن إفراز الهرمون المثبت للكالسيوم في العظام، مستبعدا أن يتسبب انقطاع الحيض في التعجيل بالوفاة.

وذكر موقع “هيلثداي نيوز” الأمريكي، أنّ النساء اللواتي يشهدن انقطاع الطمث في سنٍ مبكرة يزيد احتمال تعرّضهنّ لمرض ترقق العظام في المستقبل.

وأضاف -نقلاً عن باحثين من مستشفى (سكاين) الجامعي في السويد- أنّ انقطاع الطمث المبكر يزيد أيضاً من احتمال تعرض هؤلاء النساء إلى الكسور، ويرفع نسب الوفيات لديهنّ.

نتائج الاختبارات

وأجريت اختبارات على حوالي 390 امرأة أوروبية في العام 1977، يبلغن من العمر 48 عاماً، وقسّمنَ إلى مجموعتين، تضم الأولى النساء اللواتي شهدن انقطاع الطمث قبل سن 47، والثانية تضم اللواتي شهدن انقطاع الطمث في سن 47 سنة أو ما بعدها، وتمت متابعتهنّ لمدة 30 سنة عبر قياس الكثافة العظمية لديهنّ.

وأظهرت نتائج الاختبار بوضوح، العلاقة بين انقطاع الطمث المبكر وترقق العظام واحتمال التعرض للكسور، وحتى الوفاة، إلا أنها لم تثبت وجود علاقة سببية مباشرة بين هذه العناصر.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

توقيف الرغيف بتهمة التكبر على أهل تلفيتا

خاص – شام تايمز – كلير عكاوي سقط بعض المواطنين في منطقة “تلفيتا” بالقلمون في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.