الرئيسية » news bar » دمشق: التصريحات التركية “استفزازية” وتهدف لتأزيم الوضع بسورية

دمشق: التصريحات التركية “استفزازية” وتهدف لتأزيم الوضع بسورية

وصفت الخارجية السورية السبت28/4/2012 تصريحات المسؤولين الأتراك حول مسؤولية حلف شمال الأطلسي في حماية حدودهم والتلويح بإقامة منطقة آمنة للاجئين السوريين، بأنها استفزازية ومنافية لخطة الموفد الدولي الخاص كوفي عنان.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية والمغتربين جهاد مقدسي في بيان وصل “شام تايمز” نسخة منه “ما زال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته أحمد داود اوغلو يدليان بتصريحات استفزازية تهدف لتأزيم الوضع في سورية وضرب العلاقات الثنائية بشكل ممنهج”.

وأضاف أن هذه التصريحات “تتنافي في الوقت ذاته مع خطة” عنان، وقال البيان “من المثير للقلق أن يقوم أردوغان بالتهديد باستجلاب حلف الناتو لحماية حدوده مع سورية، الأمر الذي لا يتطلب أكثر من الالتزام الحقيقي ببنود خطة عنان والتمسك بسياسات حسن الجوار”.

وأشار إلى “أن أردوغان ابتعد تماما عن هذه السياسة، بممارسته سياسة غض الطرف والتأزيم واستضافة مجموعات مسلحة لا تؤمن بالعملية السياسية”.

وكان أردوغان صرح في 12 نيسان/ابريل أن “من مسؤولية حلف شمال الأطلسي حماية حدود تركيا”، وقال ردا على سؤال حول ما تعتزم الحكومة التركية القيام به في حال إطلاق النار باتجاه الأراضي التركية من سورية “لدينا خيارات عدة”، مضيفا “لدينا حقوق إذا انتهكت حدودنا. هناك أيضا خيار التذرع بالمادة الخامسة في ميثاق الحلف الأطلسي”.

وأعلن داود أوغلو الخميس أن تركيا تدرس “كل الاحتمالات من اجل حماية أمنها الوطني” إذا استمرت أعمال العنف بدفع عشرات آلاف اللاجئين السوريين إلى أراضيها.

وقال مقدسي “عوضا عن المتاجرة بأعداد السوريين المتضررين من الأعمال المسلحة والمتواجدين على الأرض التركية، نذكر أننا لا نريد لأحد أن يتباكى على مصير أي سوري، فأبواب بلادهم مفتوحة لهم للعودة بكامل الضمانات اللازمة”.

وأضاف إن “إعادة إعمار الأضرار جارية”، طالبا من تركيا “بذل المساعي الحميدة للمساعدة لإعادتهم و نحن جاهزون للتعاون مع الهلال الأحمر التركي لتحقيق هذا الهدف”.

وختم مقدسي بقوله: “ستبقى سورية متمسكة بأفضل العلاقات مع الشعب التركي الصديق وأبوابها مفتوحة للمواطنين الأتراك الذين يؤمنون بعلاقات حسن الجوار و التاريخ المشترك للشعبين الصديقين لأن ما تجمعه الجغرافيا و التاريخ أقوى من الأحقاد الشخصية”.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

لصاقة التسعير إلزامية على الأدوية

شام تايمز – متابعة كشفت نقيب صيادلة سورية الدكتورة “وفاء الكيشي”، أنه تم إرسال عدّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.