الرئيسية » news bar » فريق المراقبين الدوليين يزور محافظة ادلب ويلتقي المحافظ ومواطنين

فريق المراقبين الدوليين يزور محافظة ادلب ويلتقي المحافظ ومواطنين

يواصل فريق المراقبين الدوليين، اليوم الجمعة، زياراته لعدد من المناطق في سورية، حيث زار محافظة ادلب والتقى محافظها، ثم قام بجولة في عدد من أحياء المدينة وبعض بلداتها.

ونقلت وكالة يونايتد برس انترناشيونال الأمريكية عن المتحدث باسم وفد المراقبين الدوليين نيراج سينغ قوله، إن “فريقا من المراقبين برئاسة العقيد المغربي أحمد حميش زار اليوم محافظة إدلب”، مضيفا أنه “سوف يتم إعتماد مراقبين في إدلب كما حصل في حمص وحماة ودرعا”، مشيراً الى أن المراقبين سيتواصلون مع جميع الأطراف في إدلب”.

وكان فريق من المراقبين الدوليين زار يوم الخميس محافظتي درعا والسويداء جنوب سوريا، كما زار المراقبون خلال وجودهم في سوريا عدداً من مناطق ريف دمشق ومحافظتي حمص وحماة.

وحول وصول أعداد جديدة من المراقبين الدوليين الى سوريا، قال سينغ “الآن هناك 15 مراقباً يعملون في سوريا، على أن يصل الى دمشق 15 آخرون خلال الأيام الثلاثة المقبلة، وبذلك يكتمل عدد فريق طليعة المراقبين”, وذلك بموجب قرار لمجلس الامن في 14 نيسان الجاري.

من جانبه، قال مصدر محلي في محافظة إدلب إن “محافظ إدلب اللواء ياسر الشوفي إلتقى المراقبين لمدة ساعة حيث قدّم لهم شرحاً مفصّلاً عن واقع المحافظة وما تتعرض له من أعمال إرهابية على يد المجموعات المسلحة”.

وأضاف المصدر أن “المحافظ الشوفي بيّن للمراقبين كيف تحوّلت المظاهرات السلمية الى مسلّحة وأدّت الى إراقة دماء من أناس أبرياء نتيجة هذا التسليح”، موضحا أن “المراقبين قاموا بجولة في عدد من أحياء المدينة خلال خروج المصلّين من المساجد، ثم توجهوا الى حي الضبيط الذي شهد مواجهات مسلّحة خلال الفترة الماضية بين قوات الأمن والمسلحين في الحي الذي يعد من أكبر أحياء مدينة إدلب”.

وأشار المصدر الى أن “المراقبين إلتقوا مع عدد من المواطنين ثم غادرو الى الحي الشمالي (الناعورة) والتقوا مع عدد من المواطنين أيضاً وزاروا بعض بلدات المحافظة”.

وتبنى مجلس الأمن الدولي, يوم السبت الماضي, مشروع قرار روسي أوروبي يقضي بإرسال 300 مراقب إلى سورية خلال 15 يوما لمراقبة وقف إطلاق النار ولفترة مبدئية مدتها 90 يوما.

وكان عنان طالب يوم الثلاثاء، مجلس الأمن، بنشر سريع لـ300 مراقب تابعين للأمم المتحدة في سورية، معتبرا أن لوجودهم تأثيرا ايجابيا، مبينا أن وزير الخارجية وليد المعلم أبلغه في رسالة مؤخرا، أن عملية سحب الجنود والأسلحة الثقيلة من المناطق المدنية وحولها اكتملت، وأن مهمة حفظ الأمن ستتولاها الشرطة وقوات النظام.

وتنص خطة عنان، ذات النقاط 6 لوقف العنف، على وقف العنف وإيصال مساعدات إنسانية وبدء حوار والإفراج عن المعتقلين, والسماح للإعلاميين بالإطلاع على الأوضاع فيها، حيث نالت موافقة السلطة والمعارضة، إضافة إلى تأييد دولي، حيت أصدر مجلس الأمن الدولي بيانيين رئاسيين دعم فيها الخطة، إضافة إلى حصولها على دعم الجامعة العربية والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ بين السلطة وقوات المعارضة في 12 نيسان الجاري، بموجب خطة المبعوث الأممي العربي كوفي عنان، مع توارد أنباء عن وقوع خروقات بشكل يومي تتبادل السلطة والمعارضة الاتهامات حول مسؤولية وقوعها.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

مؤسسة إكثار البذار تعلن استعدادها لتغطية احتياجات كل المساحات الصالحة لزراعة القمح

شام تايمز – متابعة أعلنت المؤسسة العامة لإكثار البذار استعدادها لتغطية احتياجات كامل الخطة الموسعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.