الرئيسية » news bar » الناتو: ليست لدينا نية الذهاب إلى سورية

الناتو: ليست لدينا نية الذهاب إلى سورية

قال الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي، اندرس فوغ راسموسن الجمعة 27/4/2012 ان “حلف الاطلسي ليست لديه نية الذهاب الى سورية”.

هذا وعبرت وزارة الخارجية الروسية، الخميس عن القلق إزاء ما أعلنه رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان مؤخراً من إمكانية استعانة بلاده بحلف شمال الأطلسي (الناتو) لمواجهة “التهديدات” الآتية من سورية.

ونقلت وكالة أنباء “نوفوستي” الروسية عن المتحدث باسم الخارجية الروسية، ألكسندر لوكاشيفيتش، قوله “إن تصريحات أردوغان بأن تركيا تحتفظ بحقها في طلب المساعدة من (الناتو) بموجب المادة 5 من معاهدة واشنطن الخاصة بالدفاع الجماعي لأعضاء الحلف، نظراً إلى التهديدات الآتية من الأراضي السورية، أثارت قلقنا”.

وقال “إن المطلوب من المجتمع الدولي الآن أن يؤيد مساعي المبعوث المشترك كوفي عنان”، مشيراً إلى “أننا نرى ضرورة أن يلعب مجلس الأمن الدولي دوراً رئيسياً في عملية التسوية” في حين أن “إنجرار اللاعبين الآخرين ينذر بزلزلة الوضع وتفاقم التوتر وتراجع عملية التسوية”.

وأكد “أن روسيا تعارض إقامة مناطق عازلة عند حدود سورية “تحت ذريعة إيصال المساعدة الإنسانية، مشيراً إلى أن موسكو ترى ضرورة تقديم المساعدة الإنسانية بموافقة الطرف المتلقي .

وأعربت النائب الرئيسي لمساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى إليزابيث ديبل، من بيروت الخميس، عن قلق بلادها من انعكاس ما يجري في سوريا على الاستقرار في لبنان.

وحول الشأن الأفغاني، قال راسموسن في تصريحات متلفزة على هامش الزيارة التي يقوم بها إلى العاصمة الايطالية روما وفقا لوكالة “اكي” الايطالية : “يفترض أن يبقى الايطاليون في أفغانستان إلى ما بعد عام 2014 ضمن مهمة تدريب الجيش الافغاني” على حد قوله.

كان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اجتمع صباح اليوم مع الرئيس الايطالي جورجو نابوليتانو، حيث يستقبله عصراً رئيس الوزراء ماريو مونتي في اطار التحضير لقمة الحلف التي ستعقد في شيكاغو في العشرين والحادي والعشرين من الشهر المقبل، والتي سيتصدر الملف الأفغاني جدول أعمالها.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

السورية للتأمين تتعاقد مع الخدمات الطبية العسكرية

شام تايمز – متابعة أعلن مدير عام المؤسسة العامة السورية للتأمين “نزار زيود” أنه تم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.