الرئيسية » غير مصنف » وزراء الخارجية العرب يبدأون جلسة تشاورية مغلقة في القاهرة حول سورية والسودان

وزراء الخارجية العرب يبدأون جلسة تشاورية مغلقة في القاهرة حول سورية والسودان

بدأ وزراء الخارجية العرب الخميس 26/4/2012، جلسة تشاورية مغلقة في القاهرة لمناقشة الأوضاع في سورية والسودان قبل اجتماعهم الرسمي غير العادي الذي سيعقد في وقت لاحق مساء الخميس.

ويترأس الاجتماع نائب رئيس الوزراء وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية.

وكان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي التقى بعد ظهر الخميس وفدا من المجلس الوطني السوري برئاسة الناطقة باسمه بسمة قضماني.

وقالت قضماني للصحفيين بعد الاجتماع انه تم الاتفاق على “موعد مقترح لكافة أطراف المعارضة السورية في الجامعة العربية يومي 16 و17 ايار/مايو المقبل يضم المجلس الوطني والأطراف السورية المعارضة المختلفة بهدف توحيد الرؤية ووضع خط سياسي مشترك يجمع المعارضة الوطنية السورية جميعها”.

وأضافت أن وفد المجلس الوطني السوري ناقش مع العربي “تطبيق خطة” موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي عنان وبصفة خاصة “ضرورة احترام النظام السوري لوقف إطلاق النار كما تمت مناقشة التصعيد الذي حصل خلال ال48 ساعة الماضية”.

كما دعت إلى أن يفتح الوزراء الباب لقرار يتخذه مجلس الأمن الدولي تحت البند السابع يتضمن فرض مناطق آمنة والسماح بدخول منظمات الإغاثة الدولية واتخاذ موقف عربي قوي من اجل وقف القتل.

وحثت قضماني الوزراء العرب خلال اجتماعهم الخميس على أن يتخذوا مواقف قوية من اجل إيصال رسالة للنظام السوري لإنهاء هذا الوضع المتأزم.

ودعا المجلس الوطني السوري المعارض الخميس إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن غداة قصف الجيش مدينة حماة رغم وجود مراقبين دوليين اثنين فيها.

بدورها، طالبت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي المعارضة في سورية الخميس، مجلس الأمن وجامعة الدول العربية بالضغط على النظام “لإرغامه” على التقيد بوقف إطلاق النار تمهيداً لتنفيذ خطة المبعوث الدولي العربي كوفي عنان.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

وزير التربية لـ “شام تايمز”: وقعنا اتفاقية مع روسيا لتأمين كل مستلزمات العملية التربوية وتبادل الخبرات

شام تايمز – خاص أكد وزير التربية “دارم طباع”، على هامش توقيع اتفاقية تربوية بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.