عنان يقدم أمام مجلس الأمن اليوم تقريرا حول مهمته في سورية

يقدم مبعوث الامم المتحدة إلى سوريا كوفي عنان أمام مجلس الامن اليوم الثلاثاء تقريرا يعرض فيه التقدم الذي أحرزه خلال مهمته، وذلك للمرة الثالثة منذ بدئها.

كما سيعرض قائد عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة ايرفيه ديلارسو، بحسب وكالات انباء, أمام المجلس تفاصيل انتشار المراقبين ومعداتهم.

وكان مساعد المتحدث باسم الامم المتحدة ادواردو دل بوي، قال يوم الاثنين أن انتشار المراقبين الدوليين الثلاثمائة المكلفين بالإشراف على وقف اطلاق النار في سوريا سيبدأ الاسبوع المقبل، وسيتم ذلك عبر مراحل، آملا بأن يساعد في تعزيز الهدوء.

ودخل اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ اعتبارا من 12 نيسان الجاري وذلك بموجب المهلة التي حددتها خطة كوفي عنان, حيث شهد الاتفاق خروقات كثيرة تبادلت السلطات المعارضة المسلحة الاتهامات بشانها.

وقال دبلوماسيون في مجلس الأمن في 12 نيسان الجاري إن المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان أبلغ المجلس، أن سوريا لم تلتزم بالكامل بشروط خطته للسلام، وبأن ما وصفها بـ “الهدنة الهشة” في سوريا تحتاج إلى الدعم، داعيا إلى سرعة نشر المجموعة الأولى من المراقبين غير المسلحين على الأراضي السورية, وذلك بعد تقرير قدمه في شهر اذار الماضي عن مهمته.

وكان مجلس الأمن أقر يوم السبت الماضي إرسال بعثة مراقبين إلى سورية مكونة من 300 مراقب عسكري غير مسلح يدعمهم مدنيون، خلال 15 يوم ولفترة تمتد إلى 90 يوما، وذلك عقب أسبوع من قرار المجلس إرسال بعثة مكونة من 30 مراقب.

وأبلغت السلطات السورية عنان، أواخر شهر آذار الماضي, موافقتها على خطته ذات النقاط 6 لوقف العنف والتي تنص على وقف العنف وإيصال مساعدات إنسانية وبدء حوار والإفراج عن المعتقلين, والسماح للإعلاميين بالإطلاع على الأوضاع فيها، في وقت طلبت فيه ضمانات من عنان حول قبول الجماعات المسلحة والدول التي ترعاها وتمولها بوقف العنف.

شام تايمز

لتبقون على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/pages/chamtimes.com

شاهد أيضاً

“مدير محروقات السويداء”: توزيع المازوت في السويداء مقبول!

شام تايمز – متابعة أكد مدير محروقات السويداء “خالد طيفور” أنه تم توزيع 37% من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.